بعد تصدرها الترند ما هي تماثيل عين غزال Ain Ghazal statues التي يحتفي بها جوجل ؟ لغز تماثيل عين غزال

تُعَد تماثيل عين غزال جزءًا أثريًا ثمينًا من تاريخ البشرية، حيث تمثل هذه التماثيل مكمنًا للإلهام والفهم العميق لتطور الحضارة البشرية على مر العصور. وبالنظر إلى هذا الإرث الثقافي القديم والغني، قامت شركة جوجل، الشركة الرائدة في مجال التكنولوجيا والإنترنت، بخطوة مبتكرة باعتماد شعار جديد مستوحى من تصاميم تماثيل عين غزال الأثرية ، وتلك الخطوة أثارت اهتماماً واسعاً وتفاعلاً كبيرًا من قبل مستخدمي الإنترنت وعشاق التاريخ والثقافة. فهي ليست مجرد تغيير في الشعار، بل هي رمز للتواصل بين الماضي والحاضر، وتجسيد للروح التطورية للإنسان عبر العصور. وبهذا التصميم المبهج والمستوحى من تماثيل عين غزال، تُشجع جوجل على إلقاء الضوء على أصولنا المشتركة والمساهمة في نشر الفهم والاحترام المتبادل بين ثقافات العالم.

تماثيل عين غزال

تحتفل شركة جوجل اليوم، في 30 سبتمبر 2023، بتماثيل عين غزال، وهي تماثيل تعتبر من أقدم التماثيل التي تمثل الشكل البشري والتي عثر عليها في الأردن في عام 1983. وتأتي هذه الاحتفالية عبر Google Doodle، الشعار المبتكر الذي يظهر على صفحة البحث الرئيسية للشركة، وهذا الاحتفال يشمل معظم دول العالم العربي مثل مصر والسعودية والمغرب والجزائر وليبيا وعمان، بالإضافة إلى أيرلندا ، وشركة جوجل تعتاد على تقديم شعارات مبتكرة ومميزة في مناسبات مختلفة، تعبيرًا عن اهتمامها بالأحداث والشخصيات التي تاريخيًا أو ثقافيًا لها أهمية كبيرة. وهذه المرة، تسلط الضوء على تاريخ البشرية وتراثها من خلال تماثيل عين غزال التي تعكس تطور الإنسان عبر العصور وتحمل قيمًا ثقافية عميقة.

لماذا صنعت تماثيل عين غزال

صُنعت تماثيل عين غزال من قبل النحاتين القدماء، ولكن يظل السبب وراء صنعها غامضًا بالنسبة للباحثين. على الرغم من ذلك، يُعرف أنه بعد انتهاء عملية صنع هذه التماثيل، دُفِنتها الأجيال السابقة في عصور ما قبل التاريخ بطريقة فريدة، حيث وُجِّهت نحو الشرق والغرب. اكتشف علماء الآثار أول مخبأ لهذه التماثيل تحت الأرض في عام 1983، ومن ثم اكتشفوا مجموعة ثانية من المنحوتات في عام 1985 في منطقة عين غزال. يُظهر تصميم تماثيل عين غزال الرجال والنساء والأطفال بملامح بشرية معقدة، مثل العيون اللوزية والأنوف البارزة والأرجل وأصابع القدمين والأظافر الواقعية. حظيت هذه التماثيل بجاذبية كبيرة، ويُمكن مشاهدتها اليوم في العديد من المتاحف حول العالم، بما في ذلك متحف الأردن ومتحف الآثار الأردني والمتحف البريطاني ومتحف اللوفر أبوظبي وغيرها.

متى اُكتشفت تماثيل عين غزال؟

تعد تماثيل عين غزال، مجموعة من التماثيل المصنوعة من الجص، وقد تم اكتشافها في موقع عين غزال في الأردن بين عامي 1983 و1985، إلا أن صنع هذه التماثيل يعود إلى الفترة بين عامي 7250 و6500 قبل الميلاد، ويبلغ مجموع التماثيل المكتشفة 36 تمثالًا، وقد عُثر عليها مطمورة في مخابئ تحت الأرض، واتخذت هذه التماثيل أشكالا بشرية معقدة للرجال والنساء والأطفال، ويتراوح أحجام التماثيل بين 30 سم و1.5 متر، وهي أقدم تماثيل مصنعة بالحجم الآدمي الكامل.