زخم «لوجيستيات الصين» يتواصل مع تحسن سلاسل الإمداد

زخم «لوجيستيات الصين» يتواصل مع تحسن سلاسل الإمداد

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: زخم «لوجيستيات الصين» يتواصل مع تحسن سلاسل الإمداد اليوم 2024-04-02 15:19:56

أظهرت بيانات اقتصادية نُشرت يوم الثلاثاء، استمرار الأداء المستقر لقطاع الخدمات اللوجيستية والنقل في الصين خلال الربع الأول من العام الحالي، في الوقت الذي زاد فيه الطلب على النقل نتيجة تسارع نشاط الإنتاج الصناعي.

وذكر اتحاد الصين للوجيستيات والمشتريات أن مؤشر متابعة سوق الخدمات اللوجيستية ارتفع في مارس (آذار) الماضي بمقدار 4.4 نقطة مئوية إلى 51.5 في المائة مقارنةً بالشهر السابق، في حين ارتفع مؤشر خدمات مستودعات الجملة بمقدار 8.1 نقطة مئوية عن فبراير (شباط) الماضي إلى 52.6 نقطة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هي هوي، كبير المحللين الاقتصاديين في الاتحاد، القول إن قطاع الخدمات اللوجيستية سجَّل بداية جيدة للعام الحالي، وأضاف أنه مع تحسن النشاط الاقتصادي في مختلف حلقات سلاسل الإمداد بالصين، ارتفع مؤشرا إجمالي حجم الأعمال والطلبيات الجديدة، وكذلك معدل استغلال الطاقة التشغيلية للمعدات في قطاع الخدمات اللوجيستية، مشيراً إلى أن الشركات متفائلة بشكل عام.

وارتفع مؤشر إجمالي حجم أعمال القطاع بمقدار 4.4 نقطة خلال الشهر الماضي إلى 51.5 نقطة، في حين ارتفع مؤشر الطلبيات الجديدة بمقدار 1.2 نقطة إلى 53.4 نقطة. وسجل مؤشر توقعات الشركات 55.3 نقطة.

وفي شأن آخر، جرى تعليق التداول على أسهم شركة التطوير العقاري الصينية الكبرى «كانتري غاردن» في بورصة هونغ كونغ يوم الثلاثاء. وقالت الشركة في بيان للبورصة إنه تم تعليق التداول لأنها تخلفت عن الموعد النهائي لنشر أرباح الشركة عن العام الماضي.

ويشار إلى أنه في فبراير (شباط) الماضي، أكدت «كانتري غاردن» أن دائنها «إيفر كريديت ليميتد» قدَّم التماساً للتصفية أمام محكمة في هونغ كونغ. وتتعلق القضية بقرض لم يُسدّد بقيمة 1.6 مليار دولار هونغ كونغ (204 ملايين دولار أميركي) إضافةً إلى الفائدة.

تأتي هذه الخطوة من «كانتري غاردن» في أعقاب ما واجهته شركة «تشاينا إيفرغراند»، شركة التطوير العقاري الأكثر مديونية في العالم، والتي أمرت محكمة في هونغ كونغ بتصفيتها في نهاية يناير (كانون الثاني) الماضي.

وتُلقي الأزمة التي يشهدها القطاع، الذي يسهم بنحو خُمس الناتج الاقتصادي السنوي للصين، بثقلها على ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وحاولت الحكومة في بكين بالفعل مواجهة ذلك من خلال تخفيف قيود الإقراض ووضع قائمة بمشاريع البناء التي يتعين على البنوك الاستثمار فيها.

وفي الأسواق بشكل عام، أغلقت الأسهم الصينية على انخفاض طفيف يوم الثلاثاء، إذ ظلت المعنويات ضعيفة بين التفاؤل بشأن تحسن بيانات نشاط الصناعات التحويلية والآمال في مزيد من إجراءات التحفيز، فيما ارتفعت بورصة هونغ كونغ بقيادة أسهم الطاقة والتكنولوجيا.

وكانت «شاومي»، وهي شركة إلكترونيات، في بؤرة الأضواء، وارتفعت أسهمها بما يصل إلى 16 في المائة، حيث جذبت السيارة الكهربائية الرياضية التي أطلقتها الشركة المصنِّعة للإلكترونيات الأسبوع الماضي، اهتماماً قوياً.

وأغلق مؤشر «شنغهاي المركّب» بنسبة 0.08 في المائة، في حين ارتفع مؤشر «هانغ سنغ» الرئيسي في هونغ كونغ بنسبة 2.36 في المائة، وانخفض مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية بنسبة 0.42 في المائة، مع انخفاض مؤشر القطاع المالي الفرعي بنسبة 0.42 في المائة، وقطاع السلع الاستهلاكية بنسبة 0.65 في المائة، والعقارات 3.48 في المائة، والرعاية الصحية 1.28 في المائة.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا