«ليبرتي» المالكة لـ«فورمولا 1» ستستحوذ على بطولة العالم للدراجات النارية

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: «ليبرتي» المالكة لـ«فورمولا 1» ستستحوذ على بطولة العالم للدراجات النارية اليوم 2024-03-31 21:24:04

الأحد، أخذ روبرتو دي زيربي مكانه في موقع المدير الفني في ملعب أنفيلد، ولكنه فعل ذلك بصفته مدرباً لفريق برايتون الذي زار ليفربول، وخسر بهدفين لواحد، في مباراة مهمة في سباق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز، ولكن عندما كُشف عن رحيل يورغن كلوب من ميرسيسايد في يناير (كانون الثاني)، تساءل كثيرون عما إذا كان دي زيربي سيتولى منصباً دائماً في الفريق.

الأخبار التي تفيد بأن تشابي ألونسو – الذي كان المرشح الأول لخلافة كلوب – سيبقى مع باير ليفركوزن أثارت موجة جديدة من التكهنات يوم الخميس.

قد يشير سجل دي زيربي إلى أنه ينبغي أن يكون جزءاً من التكهنات؛ حيث قاد برايتون إلى المشاركة الأوروبية للمرة الأولى في الموسم الماضي، بعد أن تألق سابقاً في ساسولو وشاختار دونيتسك، واعتاد الإطاحة بمنافسي النخبة في الدوري الإنجليزي الممتاز. وحقيقة أنه لم يهزم في 4 مباريات ضد ليفربول هي شهادة على ذلك.

تعليقاته، السبت، حول رغبته في معرفة المزيد عن «خطة» برايتون قبل الالتزام بمستقبله للنادي تشير أيضاً إلى أن دي زيربي – الذي ارتبط أيضاً بشكل كبير ببايرن ميونيخ – ربما يفكر في خياراته.

روبرتو دي زيربي مدرب برايتون نال كثيراً من الإشادات مؤخراً (د.ب.أ)

كما ذكرت شبكة «ذا أثليتيك» في ذلك الوقت، سجل دي زيربي درجة عالية في البيانات التي قدمها محللو ليفربول أثناء بحثهم عن بديل كلوب. ومع ذلك، فقد رأى أيضاً أنه من غير المرجح أن يكون ضمن القائمة المختصرة النهائية لليفربول.

لكن لماذا؟

صحيح أن مستوى برايتون في عام 2024 كان غير منتظم؛ ففي الشهرين الماضيين، جرى إقصاؤهم من الدوري الأوروبي وكأس الاتحاد الإنجليزي، وتعرضوا لهزائم ثقيلة على ملعب لوتون تاون وفولهام، بينما سجلوا أيضاً انتصارات مدوية على كريستال بالاس وشيفيلد يونايتد.

ومع ذلك، على مدى فترة أطول، فإن النتائج التي حققها دي زيربي منذ وصوله إلى برايتون، إلى جانب الأسلوب الذي طبقه، قد تجعله عادةً أحد المتنافسين على منصب ليفربول.

إن مشاركة ريتشارد هيوز، المدير الرياضي المعيَّن حديثاً لليفربول، في عملية التوظيف من شأنها أن تساعد بالتأكيد في أي ادعاء قد يكون لديه. في منصبه السابق في بورنموث، كان هيوز قد عين دي زيربي بعد رحيله عن شاختار دونيتسك، فقط من أجل تغيير الملكية لتغيير أولويات بورنموث.

هيوز معجب جداً بدي زيربي، ويتمتع الإيطالي بالثقة بالنفس والشخصية القوية التي لا تجعله يخشى احتمال اتباع مدرب قوي مثل كلوب.

ومع ذلك، فإن هذا الأسلوب الشائك والمواجه الذي ظهر مرة أخرى بالأمس ولكنه كان سائداً بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بتجنيد اللاعبين، يمكن أن يكون أيضاً أحد العوامل التي يجري احتسابها ضد دي زيربي عندما يتعلق الأمر بتعيين الأندية الكبرى له.

كانت هناك لحظة، بعد خسارة برايتون 4 – 0 أمام روما على الملعب الأولمبي في مارس (آذار) الماضي، وهو ما يوضح المشكلة المحتملة.

وبعد أن طُلب منه شرح الطبيعة الثقيلة للهزيمة، أجاب دي زيربي: «اليوم دفعنا ثمن أخطائنا. من المالكين إلى المدربين إلى اللاعبين».

لقد كان بياناً قصيراً، لكنه كان ذا أهمية محتملة نظراً للاهتمام المفترض به في مكان آخر.

يعود الفضل إلى رجل الأعمال الذي يدير نادي برايتون، توني بلوم، في اتباع استراتيجية في الدوري الإنجليزي الممتاز تتمثل في الشراء بسعر رخيص نسبياً والبيع بمبالغ كبيرة.

ويعاني برايتون من ديون، معظمها مستحق لبلوم، على الرغم من أنه يُنظر إليه إلى حد كبير على أنه اليد المستقرة وراء نادٍ أصغر يتمتع بمسار تصاعدي منذ أن أصبح رئيساً قبل 15 عاماً.

روبرتو دي زيربي مدرب برايتون لا يبدو أنه سيكمل مشواره مع الفريق (رويترز)

ومع ذلك، كان دي زيربي يستهدف الشخص الذي عيَّنه في صيف 2022، دون أن يوضح بالضبط ماهية مشكلته – على الرغم من أنه ألمح إلى الإحباط بشأن سياسة انتقالات النادي وبشأن التعاقد مع تعزيزات خط الوسط قبل شهر، وقال: «لقد تحدثت مع النادي، لكنهم قرروا المضي بطريقة مختلفة».

إن الخسارة الساحقة في وطنه ستؤذي كبرياء دي زيربي، وهو أمر ليس بالقليل، وفقاً لما يقوله كثير من المديرين الآخرين. من الممكن أنه رأى التجربة في فريق روما، وأراد القليل من ذلك لنفسه.

ربما يكون الأمر مفهوماً إذا شعر بأن برايتون بحاجة إلى الاحتفاظ بأفضل لاعبيه، وتجنيد أولئك الذين يتقدمون قليلاً في تقدمهم في كثير من الأحيان. ومع ذلك، من المؤكد أن استهداف بلوم في الأماكن العامة قد لوحظ من قبل المالكين الآخرين.

القيود لا تؤثر فقط في الأندية ذات المستوى الأقل. وفي ليفربول، لم يحصل مدرب قوي مثل كلوب دائماً على ما يريد، على سبيل المثال.

يورغن كلوب سيترك تدريب ليفربول نهاية الموسم الحالي (أ.ف.ب)

لم ينتقد كلوب أبداً مجموعة «فينواي سبورتس جروب» التي تملك معظم أسهم نادي ليفربول بسبب نهجها الحذر في سوق الانتقالات، والذي يمكن مقارنته بسوق برايتون، وإن كان على نطاق أوسع.

وهذا يؤكد السبب وراء أن شخصية دي زيربي القابلة للاشتعال – والتي تظهر أيضاً في بعض أنديته السابقة – ربما تكون عائقاً إذا قرر الانتقال من برايتون.

خلال السنوات الثماني التي قضاها في منصبه، أصبح أسلوب كلوب العدواني الذي يتضمن اللعب الهجومي القوي والضغط العالي المكثف، متأصلاً في ثقافة ليفربول.

باتباع إطار مماثل. من الصعب أن نرى كيف قد يصل مدرب ذو عقلية دفاعية، ويحول فريقاً يميل إلى المخاطرة إلى فريق يكره المخاطرة ـ حتى لو كانت النتائج على القدر نفسه من الفاعلية.

الفوز هو العنصر الأكثر أهمية لإبقاء المشجعين سعداء، لكن فرق كلوب فعلت ذلك بطريقة لافتة للنظر. وليس من المستغرب أن الأسماء المتكررة المرتبطة بالوظيفة تشمل مديرين شباباً ومبتكرين يرون أنهم يلعبون «بالطريقة الصحيحة».

لا يتعلق الأمر ببديل يحاول أن يكون كلوب الثاني، ولكن بالحفاظ على المبادئ الأساسية، ولهذا السبب كان دي زيربي جزءاً من النقاش حول من قد يتولى المسؤولية خلفاً للألماني. لا يصف مدرب مانشستر سيتي، بيب غوارديولا، أي شخص بأنه «أحد أكثر المديرين تأثيراً في العشرين عاماً الماضية».

منذ اللحظة التي تولى فيها دي زيربي مكانه مدرباً لبرايتون، أثار أسلوبه الفريد إعجاب الكثيرين. ألقى أنفيلد النظرة الأولى عليه بعد تعيينه في سبتمبر (أيلول) 2022 وشاهد برايتون في حيرة من أمره وهو يتقدم مبكراً بنتيجة 2 – 0، وهو ما كان من الممكن أن يكون أكثر من ذلك.

لقد لعبوا عبر ليفربول بتمرير ديناميكي وحركة ذكية وسرعة وتحكم متدفق ترك فريق كلوب يطارد الظلال. عندما يكون برايتون في أفضل حالاته، يكون اللعب الجماعي إيقاعياً. يجري تصنيع زوايا التمرير بعناية، ويجري التلاعب بالمساحات ونقلها.

ليفربول ليس الفريق الوحيد الذي يعاني من أسلوب دي زيربي، لكنه ظل دون فوز على الإيطالي في 4 مباريات (هزيمتان وتعادلان)، بما في ذلك الهزيمة 3 – 0 في يناير (كانون الثاني) 2023. لقد كانت واحدة من أكثر الخسائر شمولاً في عهد كلوب لأي فريق ليس اسمه مانشستر سيتي.

سواء كان يمر عبر الخطوط، أو ينطلق إلى داخل الملعب، أو يركز هجماته على الجانب الأيمن لليفربول، فإن دي زيربي وجد مراراً وتكراراً طرقاً للتسبب في مشكلات لهم.

وفي آخر لقاء بين الفريقين في أكتوبر (تشرين الأول)، سجل برايتون أيضاً من ركلة ثابتة، وهي منطقة كان سجلهم سيئاً فيها سابقاً.

يهدف أسلوب دي زيربي القائم على الاستحواذ، والذي يشجع على تسلسل التمريرات الممتدة، إلى إبعاد الخصم ثم التمرير عمودياً عبر الضغط المدعو، ما يفصل الفرق عن بعضها من خلال اللعب الهجومي الديناميكي. ومع ذلك، فإنه يحمل مخاطر في الثلث الدفاعي الخاص بهم. هدفا ليفربول في التعادل 2 – 2 في وقت سابق من هذا الموسم جاءا من دورانات عالية.

لاعبو ليفربول يحتفلون بالفوز في إحدى المباريات (غيتي)

يتشابه أسلوب لعبه في كثير من أوجه التشابه مع أسلوب كلوب، أبرزها حقيقة أنه ظهر بشكل جيد في نموذج بيانات ليفربول. لقد افتقدنا الكرة أيضاً، حيث التزم دي زيربي بنظام ضغط عالي الكثافة من رجل لرجل يجري تنفيذه بشكل متماسك.

ومع ذلك، يبني دي زيربي علاقات قوية مع لاعبيه؛ ما يساعد على ترسيخ أفكاره بسرعة وفاعلية. التنمية هي أحد الأصول الأساسية الأخرى له، بشكل جماعي وفردي. يعد أليكسس ماكالستر مثالاً رائعاً.

الإرهاق بسبب الالتزامات الأوروبية ومشكلات الإصابة وخسارة 3 لاعبين رئيسيين في الصيف الماضي يعني أن محاولات دي زيربي للبناء على موسمه الأول المثير للإعجاب كانت صعبة.

وبعد بداية ممتازة، حيث فاز الفريق بخمسة من أول ستة، فإن سلسلة من 6 انتصارات في الدوري في آخر 22 مباراة تؤكد التناقضات والمشكلات التي يواجهونها. لقد أدى ذلك إلى إبعاد بعض التألق عن الوظيفة التي يقوم بها، لكنهم ما زالوا يحتلون المركز الثامن بفارق نقطتين عن وست هام، وهذا ليس بالأمر الفذ.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا