روسيا تنفذ «عملية لمكافحة الإرهاب» في جنوب داغستان وتعتقل 3 أشخاص

روسيا تنفذ «عملية لمكافحة الإرهاب» في جنوب داغستان وتعتقل 3 أشخاص

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: روسيا تنفذ «عملية لمكافحة الإرهاب» في جنوب داغستان وتعتقل 3 أشخاص اليوم 2024-03-31 12:35:16

روسيا تستهدف البنية التحتية في وسط أوكرانيا بالمسيرات والصواريخ

استهدفت موسكو مجدداً البنية التحتية في منطقة بولتافا بوسط أوكرانيا بهجمات بعد منتصف الليل، كما أعلنت الإدارة العسكرية في أوكرانيا السبت، فيما استمرت أوكرانيا بهجماتها الحدودية ضد بيلغورود الروسية، ما أجبر السلطات المحلية على القيام بإجلاء أكثر من 5000 طفل.

سيارات متضررة جراء قصف أوكراني على مدينة بيلغورود الروسية الأربعاء (أ.ف.ب)

قال سلاح الجو الأوكراني السبت إن روسيا أطلقت صواريخ على شرق أوكرانيا الليلة بالإضافة إلى 12 طائرة مسيرة من طراز «شاهد» على أنحاء البلاد. وأضاف أنه تم إسقاط تسع طائرات مسيرة في أربع مناطق. وشنت روسيا حملة ضربات جوية على البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا خلال الأسبوع الماضي، ما تسبب في أضرار جسيمة في عدة مناطق.

وأطلقت القوات الروسية صواريخها الأربعة من طراز إس 300 وإس 400، وهي مضادة للطائرات، ولكن جرى استخدامها لضرب أهداف أرضية. وخلال شهور الشتاء، حولت القوات الروسية هجماتها إلى البنية التحتية الخاصة بالطاقة والتدفئة في أوكرانيا، كما فعلت العام الماضي. وعانت خاركيف التي تقع على مقربة من الحدود الروسية في الشمال الشرقي من أوكرانيا من انقطاعات متكررة في الكهرباء. وأعلنت شركة الطاقة سنترنيرجو المملوكة للدولة السبت، أن محطة كهرباء وتدفئة دمرت بشكل كبير في هجوم وقع في 22 مارس (آذار) الحالي.

كما أعلنت أوكرانيا السبت، كما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية»، أن قصفا روسيا خلال الليل وصباحا أسفر عن مقتل شخصين مسنّين في بلدة كراسنوغوريفكا (شرق) وحضّت المدنيين الذين ما زالوا يقطنون المنطقة على المغادرة.

وتقع كراسنوغوريفكا مباشرة على خط الجبهة في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا والتي يخضع أكثر من نصفها لسيطرة القوات الروسية وتعد منطقة قتال نشط.

وقال المسؤول عن إقليم دونيتسك، فاديم فيلاشكين، عبر وسائل التواصل الاجتماعي إن «البلدة كانت تحت نيران العدو خلال الليل وصباحا. قتلت امرأة تبلغ 70 عاما ورجل يبلغ 73 عاما».

دبابة روسية تقصف مواقع أوكرانية (إ.ب.أ)

وأفاد بأن «كراسنوغوريفكا على خط الجبهة منذ عشر سنوات وما زالت من بين الأماكن الأكثر خطورة في البلاد. لا تعرّضوا أنفسكم إلى خطر مميت. أخلوا المكان».

وتحدّثت القوات الأوكرانية عن معارك «صعبة» على الجبهة الشرقية في الشهور الأخيرة في ظل نقص الذخيرة، وشنت روسيا ضربات جوية متواصلة.

وتتفوّق موسكو عسكريا بواقع ست مرّات على كييف على خط الجبهة، ما يلحق بالجانب الأوكراني خسائر في الجنود والمواقع، وفق ما أعلن الجمعة القائد العام الجديد للقوات المسلحة الأوكرانية أولكسندر سيرسكي الذي تم تعيينه مؤخرا.

وأُجلي خمسة آلاف طفل من منطقة بيلغورود الروسية المحاذية لأوكرانيا بعد أسابيع من القصف الأوكراني الدامي، وفق ما أعلن حاكم المنطقة السبت.

وأعلنت السلطات الإقليمية الأسبوع الماضي أنه سيتم نقل 9000 قاصر إلى مناطق أخرى بعدما أسفرت موجة قصف عبر الحدود وضربات بمسيّرات عن مقتل أكثر من عشرة مدنيين.

أضرار طالت روضة أطفال جراء الهجمات الصاروخية على منطقة بيلغورود الروسية الحدودية مع أوكرانيا (أ.ف.ب)

وقال الحاكم الإقليمي فياتشيسلاف غلادكوف، كما نقلت عنه «رويترز»، «خمسة آلاف من أطفالنا باتوا خارج المنطقة. وصل أمس 1300 طفل إلى سان بطرسبرغ وبريانسك وماخاشكالا».

وأضاف أن الأطفال الباقين في المنطقة والذين يقيمون في بلديات قريبة من الحدود، بما فيها عاصمة الإقليم التي تحمل نفس الاسم بيلغورود، سيتحوّلون إلى التعلم عن بعد الشهر المقبل.

وأفاد بأن الأعمال التجارية التي أُجبرت على إغلاق أبوابها نتيجة الهجمات سيُسمح لها بإعادة فتحها ما دام أن «الموظفين مدرّبون على الإسعافات الأولية» بينما تم اتّخاذ إجراءات لمنع تحطّم النوافذ.

استُهدفت بيلغورود مرارا بما وصفها مسؤولون روس هجمات أوكرانية عشوائية منذ بدء النزاع قبل أكثر من عامين. وضربت مسيّرة أوكرانية أثناء تحطّمها الجمعة مبنى سكنيا من عدة طوابق في مدينة بيلغورود، ما أسفر عن مقتل رجل وإصابة شخصين بجروح بينهما زوجته، على حد قول غلادكوف.

وفي مدينة أوديسا الساحلية جنوبي أوكرانيا أصيب ما لا يقل عن خمسة أشخاص في هجوم صاروخي روسي، وفقا لما أفادت به تقارير رسمية. وأعلن عمدة أوديسا، جينادي تروخانوف، الجمعة، أن صبيا يبلغ من العمر 15 عاما كان من بين الضحايا. ورغم أن الدفاعات الجوية أسقطت صاروخين، فإن الحطام سقط على الشوارع والمباني.

مدينة أوديسا الساحلية جنوبي أوكرانيا حيث أصيب ما لا يقل عن خمسة أشخاص في هجوم صاروخي روسي (إ.ب.أ)

وفي خطابه المسائي عبر الفيديو، أصر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مرة أخرى على المطالبة بالمزيد من المساعدات الدولية فيما يتعلق بالدفاع الجوي.

وقال زيلينسكي: «الهدف الرئيسي للعدو في هذا الإرهاب الصاروخي هو قطاع الطاقة لدينا»، في إشارة إلى الهجمات التي وقعت في الأيام الأخيرة، والتي استهدفت مرة أخرى بشكل متزايد منشآت الطاقة الأوكرانية.

ووفقا لشركة «أوكرينيرهو» المشغلة لشبكة الكهرباء الأوكرانية، فإن انقطاع التيار الكهربائي المقرر حاليا ضروري في شرقي منطقة خاركيف. ومع ذلك، فإن إمدادات الطاقة معرضة للخطر أيضا في أوديسا ومنطقة خميلنيتسكي.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا