بعد معاقبة رونالدو… هل يتوقف «التنمر» على أسطورة الدوري السعودي؟

بعد معاقبة رونالدو… هل يتوقف «التنمر» على أسطورة الدوري السعودي؟

أظهر كريستيانو رونالدو، مهاجم النصر وهداف الدوري السعودي للمحترفين، اعتراضه على عقوبة إيقافه لمباراة واحدة، وهو القرار الصادر من قبل لجنة الانضباط السعودية بنشر صورة له مبتسماً في أثناء تدريب منفرد، وعلق قائلاً: «لا يمكنني التوقف».

وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف رونالدو مباراة واحدة إلى جانب تغريمه 30 ألف ريال بعد احتفال غير لائق بعد الفوز 3 – 2 على الشباب في الدوري السعودي للمحترفين، مطلع الأسبوع الحالي.

وقالت لجنة الانضباط، في بيان في وقت متأخر من مساء الأربعاء، إن نادي الشباب تقدم بشكوى ضد رونالدو، قائد النصر، «بشأن قيامه بإثارة الجمهور» في مباراة الفريقين الأحد الماضي، وطالبت اللاعب البرتغالي بالرد على ما ورد في الشكوى.

وجاء في قرار اللجنة المنشور على موقع الاتحاد السعودي في ساعة مبكرة من فجر الخميس، وذلك بعد أن قامت «بمخاطبة» لاعب ريال مدريد الإسباني السابق البالغ 39 عاماً «ثبوت مخالفة رونالدو للمادة (57 – 1) من لائحة الانضباط والأخلاق وإيقاف رونالدو (1) مباراة واحدة في جميع المباريات الرسمية التي يحق له المشاركة فيها».

ويلعب النصر أولى مبارياته أمام ضيفه الحزم، حيث يأمل بتذليل فارق السبع نقاط مع الهلال المتصدر.

وأدرجت اللجنة عقوبة رونالدو تحت البند الأول من المادة 57؛ أي «إثارة» جمهور نادي الشباب، بدلاً من البند الثاني الذي يعاقب بالإيقاف مباراتين بحال «الإساءة».

وأكّدت اللجنة أنّ «القرار غير قابل للاستئناف».

وسيغيب بذلك رونالدو عن مواجهة النصر ضد الحزم في الدوري السعودي في وقت لاحق اليوم الخميس.

وكان تصرف رونالدو أثار ضجة كبيرة في السعودية، ووُصفت حركته بغير الأخلاقية والمشينة. كما أثارت عقوبة إيقافه مباراة واحدة فقط ردود فعل متباينة على مواقع التواصل الاجتماعي.

فبينما تساءل المستخدم عدنان على منصة «إكس» (تويتر سابقاً): «هل هذه عقوبة بالله؟»، قال المستخدم أبو أحمد إنها تثبت أن «لا أحد فوق القانون».

وليست المرة الأولى التي يكون فيها رونالدو طرفاً في أحداث مماثلة؛ إذ في التاسع من فبراير (شباط) وبعد خسارة النصر أمام الهلال 0 – 2، ألقى مشجعو الأخير الذي يدافع عن ألوانه البرازيلي نيمار قميص الفريق على الأرض، فالتقطه البرتغالي ووضعه داخل سرواله ثم عمد إلى رميه نحو المدرجات في أثناء عودته إلى غرفة تبديل الملابس.

رونالدو عوقب بالإيقاف مباراة واحدة في الدوري السعودي (أ.ف.ب)

وفي عدة مناسبات، غادر الملعب غاضباً، كما كانت الحال العام الماضي عندما ركل زجاجة ماء وقام بإيماءات غير أخلاقية بعد الهزيمة أمام الاتحاد.

ونشر رونالدو (39 عاماً) صورة له، الخميس، في صالة للألعاب البدنية في أثناء التدريب، وأشار تعليقه إلى أن العقوبة لن تمنعه من مواصلة العمل.

ورأى كثيرون أن القرار منح لجنة الانضباط والأخلاق في اتحاد القدم السعودي هيبة أمام اللاعبين الأجانب الكبار في الدوري السعودي، لكن هناك مطالب أخرى تزايدت في مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مفكرين ومثقفين ونقاد رياضيين، وكذلك قانونيين بضرورة حماية كريستيانو رونالدو من التنمر المتزايد في مدرجات بعض الأندية المنافسة في الدوري السعودي واللاعبين بشكل عام.

وتتزايد الهتافات المناوئة للنجم البرتغالي حينما تردد المدرجات اسم النجم الأرجنتيني ميسي، إذ إنها لم تتوقف عند ذلك بل امتدت إلى ابنه جونيور الذي يشارك في فريق النصر في درجة الناشئين، حيث يهتف المشجعون عند كل كرة تكون بين قدميه باسم «ميسي، ميسي»، وهو ما يثير حفيظة ابن كريستيانو.

العديد من القانونيين الرياضيين رأوا أن الأمر لا يتعلق بهتافات ميسي، بل إن هناك تنمراً كبيراً وإساءة للاعب بأوصاف متعددة، وأن على لجنة الانضباط التدخل بعقوبات ضد الأندية التي تقوم جماهيرها بترديد الهتافات المسيئة لأسطورة الكرة العالمية.

من جهته، قال أحمد الأمير، القانوني الرياضي، إنه ما دامت معاقبة ردة الفعل من خلال رونالدو قد تمت بالإيقاف مباراة واحدة وتغريمه مالياً، فلماذا لا يعاقب صاحب الفعل الأساسي الذي أشعل المدرجات بهتافاته المناوئة والمستفزة للنجم البرتغالي؟

وأضاف الأمير في تعليقاته عبر حسابه على منصة «إكس»: «أتاحت اللائحة حيث المادة 3/39 و4/39 معاقبة الجماهير على سوء السلوك، ويندرج تحت سوء السلوك التلفظ بكلمات نابية أو الإساءة لكرامة شخص بإصدار أصوات».

ويحتل النصر المركز الثاني في الدوري برصيد 52 نقطة من 21 مباراة، وبفارق سبع نقاط خلف الهلال المتصدر الذي فاز في آخر 14 جولة.

ويتصدر رونالدو قائمة هدافي الدوري السعودي برصيد 22 هدفاً، وبفارق ثلاثة أهداف عن ألكسندر ميتروفيتش، مهاجم الهلال الذي سيغيب عن قمة مرتقبة ضد الاتحاد بسبب الإيقاف بعدما حصل على أربعة إنذارات.

ومن المنتظر أن يعود رونالدو إلى تشكيلة أصفر العاصمة عند مواجهة العين الإماراتي خارج أرضه، في ذهاب دور الثمانية بدوري أبطال آسيا يوم الاثنين المقبل.