هاميلتون يريد «فتح فصل جديد» مع فيراري في 2025

هاميلتون يريد «فتح فصل جديد» مع فيراري في 2025


6 مدربين في 18 شهراً… هل هاري كين سيئ الحظ أم متواطئ؟

سيكون هناك سؤال يتبع هاري كين بعد اعتزاله: ماذا كان سيفعل لو لعب في المكان المناسب وفي الوقت المناسب؟

حتى الآن في عام 2024، لم يكن بايرن ميونيخ هو المكان المناسب. يبدو أن قرار النادي الألماني بإعفاء المدرب توماس توخيل من عقده في نهاية الموسم من غير المرجح أن يلهم تعافي الفريق الألماني. على الأرجح، سيكون وداعاً طويلاً وغير مُرضٍ. وبالنسبة لكين، سيكون ذلك مألوفًا، فعندما يتولى خليفة توخيل مسؤولية بايرن، سيعمل تحت قيادة المدرب الثامن على مستوى النادي منذ بداية عام 2021.

لكن من الإنصاف أن نتساءل: ما الذي كان يمكن أن يفعله كين بمزيد من الاستمرارية – حتى الانسجام؟

لقد لعب كين في كثير من الأحيان بشكل جيد للغاية مع الفرق التي بُنيت بشكل سيئ في البيئات السلبية. ربما كانت المرة الأخيرة التي لعب فيها مع فريق لا يعاني من أي نوع من الاضطرابات هي عام 2018؛ ومنذ ذلك الحين، اهتزت مسيرته المهنية بسبب عاصفة أو أخرى – تذمُر المدربين، ونقص الاستثمار، والتوظيف الفوضوي. ومع ذلك ظل معدل تسجيله للأهداف ثابتاً.

ولكن عندما يستمر اللاعب في النجاة من هذه الفوضى، فمن المغري أن يتساءل عما إذا كانت لديه علاقة بها.

لقد كان كين سيئ الحظ، فقد تزامنت مسيرته مع فترتين محرجتين للغاية في ناديين بارزين. ولكنه في الوقت نفسه كان متواطئاً من دون قصد أو خطأ من جانبه في إدامة الحالة الانتقالية التي يبدو أنه يجد نفسه فيها غالباً.

بدأ هذا في توتنهام هوتسبير، حيث يمكن تقسيم مسيرته إلى نصفين تقريباً. السنوات الثلاث الأولى تحت قيادة ماوريسيو بوكيتينو، والتي طور خلالها توتنهام البنية العضلية والبنية الفنية التي تناسبه، والمواسم الخمسة التي تلت ذلك، عندما فشل النادي في الاستثمار وإعادة البناء جعلته نقطة محورية في فريق متدهور.

في نقاط مختلفة، كان كين مدعوماً بخط وسط غير متوازن، وافتقر إلى قوة الظهير، ودفاع متقدم في السن، وعدم وجود بدائل في الهجوم لتخفيف العبء عنه. ومع ذلك، بدا لسنوات كما لو أن نفوذه المتوسع قد جرى استخدامه سبباً لعدم تعزيز قوته. كان هناك شعور بأن قدراته سوف تتدفق ببساطة إلى أي فجوات متبقية، وسيظل يسجل الأهداف، ما يسمح – بشكل حاسم – للاستثمار بأن يبدو أقل إلحاحاً مما كان عليه من قبل.

ربما تكون الحقيقة أكثر دقة، لكن من السهل أن نرى كيف أن ازدواجية كين في تسجيل الأهداف وصناعة اللعب سمحت لتوتنهام بالتدهور دون خسارة كثير من ماء وجهه.

من المؤكد أن هناك ألفة في كيف يبدو أن وصول كين إلى بايرن في الصيف الماضي قد شجع على تطوير النقاط العمياء. وجاء سعيهم إليه على حساب احتياجات أخرى، مثل لاعب خط الوسط المدافع الذي يحتاج إليه بايرن منذ رحيل خافي مارتينيز من ما يقرب من 3 سنوات، أو قلب الدفاع الذي من الأفضل أن يدعم مزيجاً من ماتياس دي ليخت، دايوت أوباميكانو وكيم مين – جاي.

في الليلة التي ظهر فيها كين لأول مرة، كان لايبزيغ يهزم بايرن في كأس السوبر الألماني. وعندما دخل كين بديلاً في الشوط الثاني، استقبله هدير قوي. لقد كان ذلك مناسباً لأغلى لاعب في تاريخ كرة القدم الألمانية، وأظهر إحساساً بأن أي عيوب كشفها لايبزيغ حتى تلك اللحظة كانت على وشك أن تصبح غير ذات صلة. من المرجح أن يفكر أي فريق يفوز بـ11 لقباً للدوري على التوالي بهذه الطريقة.

في موسم 2022 – 2023، فاز بايرن بطريقة ما بالدوري الألماني على الرغم من تسجيله أدنى عدد من النقاط منذ عام 2011، عندما احتل المركز الثالث. وإذا كان هناك، بهدوء، بعض الاحترام التنظيمي الذي فقدناه لجودة المعارضة المحلية والحاجة إلى الكمال من الناحية التكتيكية، فمن السهل تفسير ذلك.

لكن الغريب، تماماً كما هي الحال في توتنهام، يبدو أن نطاق قدرات كين أقنع صُناع القرار في بايرن بأن الأمور لم تكن كما كانت. لقد رأوا أن انتقال لاعب خط وسط فولهام جواو بالينيا غير ضروري، على الأقل ليس حتى فترة الانتقالات الشتوية عندما فات الأوان. لقد اعتقدوا أن صفقات يناير المتسرعة ستكون كافية لإصلاح الفريق.

سيواجه بايرن ولايبزيغ بعضهما البعض مرة أخرى يوم السبت، على ملعب أليانز أرينا. وبصرف النظر عن الحالة المزاجية، لم يتغير الكثير منذ تلك المباراة في أغسطس (آب). لقد كان مستوى لايبزيغ كارثياً منذ مطلع العام، لكن لن يتفاجأ أحد إذا تمكنوا مرة أخرى من اختراق وسط بايرن ومعاقبتهم في الهجمات المرتدة.

أحد الاختلافات يكمن في نبرة الحديث حول كين. هناك الآن بعض الانتقادات.

لاعبو بايرن ميونيخ وأحزان السقوط أمام ليفركوزن (أ.ب)

لقد خاض بعض المباريات السيئة، كان آخرها الهزيمة 0 – 3 خارج أرضه أمام المتصدر باير ليفركوزن قبل أسبوعين، لكنه يمتلك كثيراً من المواهب.

لقد كانت جيدة جداً. لقد كان تسجيله للأهداف موثوقًا به كما كان دائمًا، ولا يزال سجل التهديف في الدوري الألماني في موسم واحد في متناول اليد.

ومع ذلك، بدأ الجدل حول ميله إلى الهبوط العميق يظهر في وسائل الإعلام الألمانية.

كين يذهب إلى حيث يلزم على أرض الملعب.

في توتنهام، تسارع تطور صناعة اللعب حيث كان خط الوسط يتفكك. أصبحت تلك المواقف العميقة التي اتخذها بشكل كبير، وتلك التمريرة الطويلة المتقاطعة التي أتقنها من أعراض الخلل الوظيفي المحيط.

في بايرن، الشيء نفسه يحدث.

أدت إصابة ألفونسو ديفيز إلى تدمير الجانب الأيسر للفريق. وأدت معركة توخيل الجارية مع جوشوا كيميتش وتغييراته إلى تحييد خط الوسط. كينغسلي كومان سيغيب عن الفريق حتى نهاية الموسم. انخفض مستوى سيرج غنابري قبل فترة طويلة من تعرضه للإصابة.

يجد كين، مرة أخرى، نفسه يسد الثغرات، ولا يلعب بشكل جيد، لأن تأثيره تضاءل خلال الشهر الماضي، وظهر افتقاره إلى الكيمياء مع بعض زملائه الجدد في الفريق. لكنه جاب الملعب، وبحث عن النفوذ، وساعد في جمع الفريق المتهالك.

نعم، أحد الأسباب وراء لعب كين في كثير من الأحيان لفرق غير مثالية ومدربين مختلفين هو طبيعة الأندية التي يلعب فيها. ومع ذلك، هناك سبب آخر، وهو أنه يستطيع ذلك – لأنه أحد لاعبي قلب الهجوم القلائل الذين يمكنهم اللعب واللعب في اللعبة المعاصرة، ويحتاج إلى القليل من البناء من حوله.

وبطبيعة الحال، كين وضع نفسه في هذا الموقف. قبل انضمامه إلى بايرن، كان على علم بغرفة تبديل الملابس القوية، تلك النواة من اللاعبين الكبار ذوي النفوذ المفرط. وكان من الممكن أن يُقال له أيضاً إنه مهما كانت عملية إعادة البناء طويلة ومؤلمة في توتنهام، فإن هناك عملية إعادة بناء أخرى تلوح في الأفق في ميونيخ.

ولكن هناك عدد قليل جداً من نقاط الهبوط للاعبي النخبة في كرة القدم العالمية الآن، ما يعني أن الوصول إلى هذا المستوى نادراً ما يمكن تحقيقه دون نوع من التسوية. انضم كين إلى بايرن لأنه كان الخيار الوحيد المتاح. إن سوق الانتقالات في قمة اللعبة لا تمليه فقط مجموعة الأندية المتقلصة التي يمكنها شراء أفضل اللاعبين، ولكن أيضاً من لديه الوفرة وفي أي مركز.

كانت العبارة المبتذلة ذات يوم هي أن اللاعب الجيد حقاً يمكنه «الاختيار بين أي نادٍ في العالم». واليوم، في أحسن الأحوال، تمتد هذه القائمة إلى فريقين أو ثلاثة فرق، ودائماً ما تتضمن التسوية.

كين ليس وحيداً إذن.

موهبته تسمح له بالنجاة من الفوضى. وربما يشجع ذلك. لكن الافتقار إلى وجهات مثالية حقاً في اللعبة يجعل هذا أمراً طبيعياً للأسف بالنسبة للاعب في مكانته.