«كاس» ترفض طعناً روسياً على الإيقاف الأولمبي

«كاس» ترفض طعناً روسياً على الإيقاف الأولمبي


«بطولة فرنسا»: سان جيرمان لمواصلة الانتصارات

يستقبل باريس سان جيرمان متصدر الدوري الفرنسي لكرة القدم الأحد ضيفه رين المنتشي بسلسلة من ستة انتصارات توالياً، في حين ستكون مواجهة لنس وموناكو مصيرية ضمن منافسات المرحلة الثالثة والعشرين.

يمرّ سان جيرمان المملوك قطرياً بأفضل حالاته، فباستثناء خبر رحيل مهاجمه كيليان مبابي عن صفوفه في الصيف المقبل، يعكس تألقه داخل المستطيل الأخضر بسلسلة من 18 مباراة لم يذق خلالها طعم الهزيمة في مختلف المسابقات، وتحديداً منذ خسارته أمام ميلان (1 – 2) في الجولة الرابعة من «دوري أبطال أوروبا»، في 7 ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي (14 فوزاً مقابل 4 تعادلات).

وكان مبابي، أفضل هدَّاف في «ليغ 1» برصيد 21 هدفاً في 20 مباراة، أعلَمَ فريقه في وقت سابق، هذا الشهر، أنه سيغادر العاصمة الفرنسية مع انتهاء عقده، الصيف المقبل، من دون تحديد وجهته، رغم ارتفاع أسهم ريال مدريد الإسباني الساعي لضمه منذ فترة.

يهيمن نادي العاصمة على الدوري حيث يحلّق في الصدارة منفرداً برصيد 53 نقطة، ومتقدماً بفارق 13 نقطة عن أقرب مطارديه (بريست)، ويسير على الطريق الصحيحة لتحقيق لقبه الثالث توالياً والثاني عشر في تاريخه.

ويسعى سان جيرمان لتحقيق فوزه الرابع توالياً في الدوري بعدما أسقط ستراسبورغ (2 – 1) وليل (3 – 1) ونانت (2 – 0)، منذ أن فرّط في تقدمه بهدفين أمام بريست ليخرج متعادلاً (2 – 2) في المرحلة الثامنة عشرة.

كما يتألق رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي في «مسابقة دوري الأبطال» الغائبة عن خزائن النادي، بعدما وضعوا قدماً في ربع النهائي بفوزهم على ملعب «بارك دي برانس» على ريال سوسييداد الإسباني (2 – 0) ذهاباً، قبل مباراة الإياب في الخامس من مارس (آذار) المقبل.

ويحلّ رين ضيفاً على سان جيرمان، وهو بدوره في أفضل حالاته؛ إذ رغم خسارته ذهاباً في أكتوبر (تشرين الأول) على ملعبه (روازون بارك) بنتيجة 1 – 3، فإنه يحقق نتائج رائعة منذ عودة جوليان ستيفان (43 عاماً) لتسلُّم المهام التدريبية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، بعدما غادر إلى ستراسبورغ للإشراف عليه بين 2021 و2023.

وتعكس الأرقام مدى تطور رين؛ إذ حقق سلسلة من ستة انتصارات توالياً في الدوري، وتحديداً منذ فوزه على كليرمون (3 – 1) في المرحلة السابعة عشرة، كما لم يذق طعم الخسارة سوى مرة واحدة في 12 مباراة بمختلف المسابقات كانت أمام ميلان (0 – 3) في ذهاب ملحق «يوروبا ليغ» المؤهل إلى ثمن النهائي، ليعود ويثأر منه بالفوز عليها (3 – 2) إياباً الخميس، من دون أن ينجح في بلوغ ثمن النهائي.

ويعوّل رين على ظهيره المتألق مارتن تيرييه للعودة بالنقاط الثلاث رغم صعوبة المهمة.

وسام بن يدر يحمل طموحات موناكو (غيتي)

وبخلاف سان جيرمان ورين، لا يعيش موناكو الخامس مع 38 نقطة أفضل أيامه في الفترة الأخيرة، في حين يجد مهاجمه وسام بن يدر في سن الـ33 عاماً، ومع اقتراب نهاية عقده في الصيف المقبل نفسه مجبراً على حمل نادي الإمارة على كاهله.

ومع 11 هدفاً و4 تمريرات حاسمة في الدوري، إضافة إلى 4 أهداف في مسابقة الكأس، يعكس بن يدر نجاعة تهديفية تضعه في المقدمة أمام زميله الشاب الأميركي فلوران بالوغن (22 عاماً) المخيِّب للآمال هذا الموسم.

عكس موناكو مدى تأثير بن يدر على نتائجه؛ إذ خسر في غيابه للإيقاف على ملعبه «لويس الثاني» أمام تولوز (1 – 2) في المرحلة الماضية.

ويدرك نادي الإمارة جيداً أهمية وجود بن يدر في صفوفه أمام لنس على ملعب «بولارت» الأحد الذي يتأخر عنه بفارق نقطتين فقط، ويحلم بدوره بمقعد في المسابقة القارية الأم، الموسم المقبل.

وضع موناكو مسألة تأهله إلى «دوري الأبطال»، الموسم المقبل، أولوية له، خصوصاً في ظل عدم مشاركته في المسابقات الأوروبية هذا الموسم، في حين يقف لنس حجر عثرة في طريقه.

ويأمل مرسيليا المتجدد بعد إقالة مدربه الإيطالي غينارو غاتوزو وتعيين جان – لوي غاسيه بدلاً منه، مطلع الأسبوع، وقف هدر النقاط عندما يستضيف مونبلييه الرابع عشر الأحد أيضاً.

ودفع غاتوزو غالياً ثمن تردي نتائج الفريق، حيث لم يذق النادي الجنوبي طعم الفوز في مبارياته الخمس الأولى في الدوري في عام واحد (هزيمتان مقابل ثلاثة تعادلات)، وذلك للمرة الثالثة في تاريخه، بعد عامي 1956 و1978، حسب وكالة «أوبتا» للإحصاءات.

ولا يعكس المركز التاسع الذي يحتله مرسيليا حجم ميزانيته والمبالغ التي أنفقها في سوق الانتقالات حيث يحتل المركز الثالث في «ليغ 1»، من ناحية الميزانية، علماً بأنه يتوجب عليه النهوض سريعاً من كبوته، بعد بلوغه ثمن نهائي «يوروبا ليغ»؛ بفوزه في أول مباراة لمدربه الجديد غاسيه على شاختار دونييتسك الأوكراني (3 – 1) إياباً بعد تعادلهما ذهاباً (2 – 2).

وتنفَّس مرسيليا الصعداء في أول فوز له بقيادة مدربه الجديد البالغ 70 عاماً، بعد سلسلة رهيبة من المباريات من دون تحقيق أي فوز واستقبال الأهداف في الدقائق الأخيرة أو بعد افتتاحه التسجيل مباشرة.

وتفتتح منافسات المرحلة الجمعة بلقاء متز مع ليون، حيث يأمل الأخير في تحقيق فوزه الرابع توالياً، بعدما تقدم في الترتيب للمركز الحادي عشر برصيد 25 نقطة متخلياً عن القاع الذي قبع فيه لفترة طويلة.

وتزامن تعيين المدرب الجديد بيار ساغ في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، مع تطور كبير في نتائج بطل فرنسا سبع مرات الذي فاز في تسع من مبارياته الـ11 الأخيرة بجميع المسابقات.