عودة معبر رفح للعمل بعد سيطرة الشرطة الفلسطينية على جانبها منه

عودة معبر رفح للعمل بعد سيطرة الشرطة الفلسطينية على جانبها منه


غارات على مواقع حوثية… وواشنطن تؤكد إصابة ناقلة بريطانية

أقر الجيش الأميركي، الجمعة، بإصابة سفينة شحن بريطانية في خليج عدن جراء هجوم صاروخي حوثي، فيما أفادت وكالة بحرية بريطانية بتعرض سفينة أخرى للهجوم في جنوب البحر الأحمر، بالتزامن مع اعتراف الجماعة الحوثية المدعومة من إيران بتلقي مواقعها 5 غارات.

وتتعاظم المخاوف من انهيار مساعي السلام اليمني جراء هذا التصعيد، فضلاً عن مخاطر التداعيات الإنسانية المحتملة الناجمة عن ارتفاع كلفة الشحن والتأمين ووصول الغذاء إلى ملايين اليمنيين الذين يعيشون على المساعدات.

ومع دخول تصنيف الجماعة الحوثية بشكل خاص ضمن لائحة الإرهاب الأميركية، تزعم الجماعة أنها تشن هجماتها في البحر الأحمر وخليج عدن نصرة للفلسطينيين في غزة، حيث تهدف لمنع مرور السفن المتجهة من وإلى إسرائيل، إضافة إلى سفن أميركا وبريطانيا.

واعترف الإعلام الحوثي، الجمعة، بـ5 غارات وصفها بأنها «أميركية وبريطانية»، استهدفت شمال مديرية الزهرة، ومنطقة الجرباني في مديرية اللحيّة المجاورة، ومنطقة الجاح في مديرية بيت الفقيه ومنطقة الجبانة، وكلها مواقع في محافظة الحديدة الساحلية التي تسيطر الجماعة الحوثية على أغلب مديرياتها.

وفي حين لم تتبنَّ القوات الأميركية على الفور هذه الضربات، أفادت هيئة عمليات التجارة البريطانية بأنها تلقت تقارير عن واقعة تتعلق بسفينة في البحر الأحمر، حدثت على بعد 72 ميلاً بحرياً إلى الشمال الغربي من ميناء المخا، حيث يرجح أنه هجوم حوثي.

ومع عدم ورود تفاصيل بخصوص الهجوم، أقرت القيادة المركزية الأميركية، الجمعة، بإصابة سفينة شحن بريطانية في خليج عدن يوم الخميس، إثر هجوم بصاروخ أطلق من مناطق سيطرة الحوثيين.

وقالت ببيان، إنه في 15 فبراير (شباط)، نحو الساعة 4:30 مساءً، تم إطلاق صاروخ باليستي مضاد للسفن من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى خليج عدن باتجاه سفينة «لايكافيتوس»، وهي ناقلة بضائع مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم بربادوس. ولم تبلغ السفينة عن وقوع إصابات، باستثناء أضرار طفيفة للغاية في الهجوم وواصلت رحلتها.

وأضاف البيان الأميركي أن قوات القيادة المركزية، نجحت بين الساعة 3:10 مساءً و8 مساءً (بتوقيت صنعاء) في تنفيذ ضربتين للدفاع عن النفس ضد 3 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، كانت معدة للانطلاق ضد السفن في البحر الأحمر.

هذه التطورات جاءت غداة إعلان الجيش الأميركي ضبط ومصادرة شحنة أسلحة إيرانية في بحر العرب، كانت في طريقها للحوثيين وتشمل أكثر من 200 حزمة تحتوي على مكونات صواريخ باليستية متوسطة المدى، ومتفجرات، ومكونات زوارق مُسيّرة ومُعدّات اتصالات وشبكات عسكرية، ومجمعات قاذفات صواريخ موجهة مضادة للدبابات، ومكونات عسكرية أخرى.

وكانت إحدى الهجمات الحوثية أصابت سفينة شحن يونانية جنوب البحر الأحمر بأضرار الاثنين الماضي، عندما كانت تحمل شحنة من الذرة من البرازيل إلى ميناء الخميني في إيران، وفق ما ذكره بيان أميركي.

مشاركة ألمانية

مع تعاظم الخطر الحوثي ضد الملاحة، أقرت الحكومة الألمانية، بشكل رسمي، المشاركة في العملية العسكرية المزمعة للاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر لتأمين الملاحة.

وخلال التصريحات التي أدلى بها في المؤتمر الصحافي الاتحادي ببرلين، الجمعة، أوضح فولفغانغ بوشنر نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أنه من المنتظر أن يشارك ما يصل إلى 700 جندي في هذه المهمة.

فرقاطة ألمانية توجهت إلى البحر الأحمر للمساهمة في تأمين السفن من هجمات الحوثيين (رويترز)

وأبحرت الفرقاطة الألمانية «هيسن» بالفعل إلى منطقة العمليات، وعلى متنها نحو 240 جندياً. وحسبما أوضح بوشنر، سيوفر الجيش الألماني أيضاً أطقم قيادة لعملية «أسبيدس» التابعة للاتحاد الأوروبي التي تهدف إلى تأمين حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر لمواجهة هجمات الحوثيين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الألمانية.

نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية يؤكد أن التصعيد المستمر للعنف وتهديد طواقم السفن يتطلب «عملية عسكرية مجهزة بشكل قوي»، وأشار إلى تعاون الحكومة الألمانية مع شركائها في الاتحاد الأوروبي على إعداد العملية في أقرب وقت ممكن.

وتتبنى الحكومة اليمنية موقفاً معارضاً للضربات الغربية ضد الحوثيين، إذ ترى أن البديل هو دعم قواتها لاستعادة المؤسسات وتحرير الحديدة وموانئها، باعتبار ذلك هو الحل الأنجع لحماية الملاحة الدولية.

ومنذ بدء الضربات الأميركية والبريطانية ضد مواقع الجماعة الحوثية للحد من قدراتها على شن الهجمات البحرية بالصواريخ والمُسيّرات والقوارب المفخخة، تحولت هذه الضربات إلى روتين شبه يومي، غير أنها لم تَحُل دون استمرار قدرة الجماعة على تهديد السفن.

وشنّ الحوثيون، منذ 19 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، نحو 46 هجوماً ضد السفن في البحر الأحمر وخليج عدن، وأدت الهجمات إلى تضرر 7 سفن على الأقل، واختطاف السفينة «غالاكسي ليدر» واحتجاز طاقمها.

وجد الحوثيون فرصة في حرب غزة للهروب من استحقاقات السلام كما تقول الحكومة اليمنية (رويترز)

وردّت واشنطن بتشكيل تحالف دولي أطلقت عليه «حارس الازدهار»، لحماية الملاحة في البحر الأحمر، قبل أن تشنّ، ابتداءً من 12 يناير (كانون الثاني) الماضي، ضربات على الأرض ضد أهداف حوثية في نحو 18 مناسبة، وهي الضربات التي شاركت لندن في 3 موجات منها، إلى جانب العشرات من عمليات التصدي للصواريخ والمُسيّرات.

واعترف الحوثيون حتى الآن، بمقتل 22 عنصراً في هذه الضربات، إلى جانب 10 قُتلوا في 31 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في البحر الأحمر، بعد تدمير البحرية الأميركية زوارقهم، رداً على محاولتهم قرصنة إحدى السفن.