10 آلاف متسابق في ماراثون «من مصر إلى غزة» لدعم فلسطين

10 آلاف متسابق في ماراثون «من مصر إلى غزة» لدعم فلسطين


أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي في مصر ماراثوناً خيرياً، صباح الجمعة، في محمية وادي دجلة (شرق القاهرة) بعنوان «من مصر إلى غزة» لدعم فلسطين، بمشاركة نحو 10 آلاف متسابق.

ويحمل الماراثون رسائل عدّة تؤازر فلسطين وأهالي غزة، وتوجّه التحية لجهود الهلال الأحمر المصري، والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، والمجتمع الأهلي، لدعمهم القطاع المُشتعل.

ماراثون «من مصر إلى غزة» في محمية وادي دجلة (وزارة التضامن الاجتماعي)

يهدف هذا النشاط إلى تشجيع المشاركين على جمع التبرّعات من خلال حملات توعوية مكثّفة، لتجهيز قافلة من المواد الغذائية من 50 شاحنة انطلقت من موقع الفعالية.

وشهد الماراثون الذي أطلقته وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، بالتعاون مع مجلس القبائل والعائلات المصرية، مشاركةً رسميةً واسعةً من وزراء الحكومة المصرية، ومؤسّسات ومنظّمات المجتمع المدني؛ فحضر الفعالية وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، ووزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ورئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان السفيرة مشيرة خطاب.

وكانت مصر شهدت إطلاق أكثر من ماراثون في الفترة الأخيرة، من بينها ماراثون استضافته منطقة الأهرامات الأثرية بالجيزة، بمشاركة 4 آلاف متسابق من 82 دولة، وسط حضور لافت لاسم فلسطين وعلمها على قمصان عدد من المشاركين.

وزراء البيئة والشباب والتضامن خلال إطلاق الماراثون (وزارة التضامن الاجتماعي)

وذكرت وزيرة التضامن الاجتماعي أنّ الماراثون الخيري هو «رسالة دعم من الشعب المصري للأشقاء في قطاع غزة»، مؤكدة على «مساندة مصر الدائمة للقضية الفلسطينية». وأوضحت أنّ «الجهود المقدَّمة من جانب الدولة المصرية لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة وصلت إلى نحو 200 ألف طن جرى شحنها وإيصالها إما بالطريق البرّي، أو الجوّي، أو البحري».

وكان العديد من مؤسّسات المجتمع المدني المصرية أطلق حملات للتبرّع لأهالي غزة، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على القطاع، عقب أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، وتوجّهت قوافل إغاثة كثيرة من مصر إلى معبر رفح، لتقديم المساعدات.

وأثنت الوزيرة على الدور المهم لجمعية «الهلال الأحمر المصري» في توصيل مواد الإغاثة لأهالي غزة، سواء الآتية من نحو 37 دولة حول العالم، أو المُقدَّمة من مصر، التي أكّدت أنّ «نصيبها من المساعدات الموجَّهة إلى القطاع تخطّى نسبة الـ60 في المائة».

كذلك أثنت الوزيرة على جهود المجتمع المدني المصري في دعم القضية الفلسطينية، وتحت شعار «اجري من أجل غزة»، ذكرت الوزارة أنّ هذه الفعالية تشكّل رمزاً للجهد الجماعي لكل الجهات المُشارِكة، من وزارات ومجتمع مدني وقطاع خاص، للتخفيف من الصعوبات والمعاناة التي يواجهها أهل غزة.

جانب من المشاركين في ماراثون «من مصر إلى غزة» (وزارة التضامن الاجتماعي)

ويعاني قطاع غزة ظروفاً معيشية مأساوية منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية قبل 5 أشهر حتى اليوم، ووصل عدد الضحايا جراء القصف الإسرائيلي على القطاع، وفق آخر إحصائيات نشرتها وزارة الصحة الفلسطينية، إلى 28340 قتيلاً و67984 مصاباً.