إسبانيا ترفض التوقيع على بيان مشترك بشأن دوري السوبر الأوروبي

إسبانيا ترفض التوقيع على بيان مشترك بشأن دوري السوبر الأوروبي


نيوكاسل… الثقة في صناع القرار تحفز المشجعين لمستقبل أفضل

يشعر مشجعو نيوكاسل بتفاؤل كبير تجاه مستقبل النادي تحت إدارة الملاك الجدد، وتظهر استطلاعات الرأي أن غالبية الجماهير راضية وسعيدة بأداء المجموعة المالكة المكونة من أماندا ستافلي وعائلة روبن وصندوق الاستثمارات العامة السعودي «باستحواذه على 80٪ من الأسهم».

وبحسب استطلاع «شبكة ذا اتلتيك»، أعرب 90.3٪ من المشجعين عن رضاهم التام أو الجزئي عن المسار الحالي للنادي، بينما لم يبدِّ سوى 7٪ منهم أي رضا.

من ناحيته، قال «جوناثان إتش»: «أعتقد أن المخاوف تعكس وجهة نظر قصيرة المدى وليس طويلة الأمد، لقد أصبح النادي أفضل بكثير مما كان عليه قبل استحواذ صندوق الاستثمارات العامة، واتفق معه «جودك»، مضيفاً: «بالتأكيد لم يكن المستوى جيدا بما يكفي من ناحية النتائج، لكن النادي كان متواضعا قبل ثلاثة أعوام».

وتشير نتائج الاستطلاع إلى تفاؤل شديد بشأن مستقبل نيوكاسل حيث أعرب 98.5٪ من المشجعين عن تفاؤلهم الشديد.

وظل المشجعون مهتمين بالنادي على الرغم من الخروج من الكأس مرتين، واحتلاله مرتبة متوسطة في سلم الترتيب بالدوري الإنجليزي وكل ذلك سببه الإنجازات الرائعة في دوري أبطال أوروبا والدوري الإنجليزي الممتاز والاتحاد الإنجليزي.

وبعد مرور ما يقرب من عامين ونصف منذ الاستحواذ، وحتى خلال حملة مليئة بالتحديات داخل وخارج الملعب، يبدو بشكل عام أن «المشجعين» يحتفظون بالثقة في صانعي القرار بالنادي.

وبحسب استطلاع «ذا أتلتيك» لقياس الآراء حول كل ما يتعلق بنيوكاسل، سئل كل مشارك من مشجعي نيوكاسل عن طول الفترة التي قضاها في تشجيعه. ومن المثير للاهتمام أن 93.1 في المائة تابعوا النادي لمدة 11 عاماً أو أكثر، بينما وصف 79.7 في المائة أنفسهم بأنهم من مشجعي نيوكاسل لأكثر من 21 عاماً.

على الرغم من النجاح الميداني الأخير ومحاولات تنمية القاعدة الجماهيرية في الولايات المتحدة والسعودية، بما في ذلك عبر السلسلة الوثائقية على «أمازون برايم»، «نحن نيوكاسل يونايتد»، قال 3.7 في المائة فقط من المشاركين إنهم كانوا مؤيدين للفريق لمدة تتراوح بين صفر وخمس سنوات.

ومن بين المشجعين الذين شملهم الاستطلاع، 16.7 في المائة هم من حاملي التذاكر الموسمية أو يحضرون كل مباراة، مع 7.9 في المائة آخرين يشاهدون «في كثير من الأحيان» شخصياً و20.2 في المائة يذهبون «أحياناً» وأكثر من 50 في المائة يذهبون «نادراً» أو «لا يذهبون أبداً» إلى المباريات، وهو ما يمكن تفسيره جزئياً، كما علق بي كيه، من خلال الجمهور الدولي الكبير لـ«ذا أتلتيك»، وقالوا: «انا اشجع منذ نحو 30 عاماً ولكني أعيش في الولايات المتحدة، لذا فإن حضور المباراة ليس خياراً».

علاوة على ذلك، يقول نيك إتش، الذي كان يحمل تذكرة موسمية لمدة 15 عاماً، إنه نادراً ما يذهب إلى المباريات الآن «لأنني لم أفز أبداً ببطاقة الاقتراع (للحصول على التذاكر)»، وهي مشكلة واجهها ديفيد إم أيضاً. أعرب أندرو تي عن وجهة نظره بأنه سيكون «من المفيد استكشاف مدى أهمية زيادة سعة ملعب سانت جيمس بارك» لمنح حاملي التذاكر غير الموسمية فرصة أفضل لحضور المباريات.

يظل الوصول إلى تذاكر المباريات مشكلة رئيسية للجماهير، خاصة أولئك الذين لا يستطيعون حضور العدد الذي يرغبون فيه من المباريات بسبب الطلب الذي يتجاوز العرض بشكل كبير. هناك فهم لموقف نيوكاسل الحالي ومن جوانب هذا الموسم، لكن المشجعين ما زالوا يشعرون بالارتباط بالنادي.

ووصف ما يقرب من ثلاثة أرباع المشاركين علاقتهم مع نيوكاسل بأنها «بقيت على حالها» طوال الموسم حتى الآن، بينما قال 23.5 في المائة إنها «تعززت».

ومع ذلك، كان ريتشارد واحداً من الأربعة في المائة الذين قالوا إن علاقتهم «ضعفت»، قائلاً: «لم أتمكن من حضور كثير من المباريات على أرضي كما فعلت في الماضي، وبالنسبة لي، فإن دعم (إن يو إف سي) يعني الذهاب إلى مباراة»، وكان من بين المشاركين الآخرين الذين سلطوا الضوء على طلبات التذاكر الموسمية وقوائم الانتظار باعتبارها مصدر قلق بالغ. سؤال افتراضي، نظراً لحجم الغائبين على مدار الموسم، وهو أيضاً مقيد بشكل معترف به، نظراً لأنه كان على المشاركين اختيار لاعبين في تشكيل هاو المفضل 4-3-3 وكان هناك نقص في المرونة الموضعية.

برونو غيمارايش هو الخيار الأول للجماهير في خط الوسط (أ.ف.ب)

على سبيل المثال، قال البعض إنهم سيختارون جويلينتون مهاجما أيسر حتى يتمكنوا من وضع جو ويلوك خلفه، لكن الاستطلاع لم يسمح بذلك، واقترح آخرون أنهم سيتبعون «نهج الخيول مقابل الدورات التدريبية» في الاختيار وقد يختلف الحادي عشر الخاص بهم اعتماداً على الخصم.

وبغض النظر عن ذلك، فإن النتائج كانت مؤكدة إلى حد كبير، حيث تم اختيار ثمانية من المرشحين من قبل أكثر من 90% من المشاركين. كان فابيان شار هو الأكثر اختياراً بين جميع اللاعبين، حيث اختار 99.2 في المائة اللاعب السويسري الدولي، متقدماً بفارق ضئيل فقط على زميليه المدافعين كيران تريبيير (99.1 في المائة) وسفين بوتمان (99 في المائة). أكمل تينو ليفرامينتو (78.4 في المائة) رباعي الدفاع الأكثر اختياراً، من المفترض أن يكون ظهيراً أيسر بدلاً من مركزه المفضل ظهيرا أيمن، بينما كان نيك بوب هو الاختيار الساحق في المرمى (97.9 في المائة). كان دان بيرن هو الخيار التالي الأكثر شعبية بين المدافعين، على الرغم من أنه لم يشارك في الفريق.

في خط الوسط، يوجد برونو غيمارايش (98.8 في المائة) وجويلينتون (91.1 في المائة) بشكل دائم تقريباً، في حين كان ساندرو تونالي، الذي يقضي عقوبة الإيقاف لمدة 10 أشهر بسبب مخالفات المراهنة وبالتالي لم يلعب منذ 25 أكتوبر (تشرين الأول)، في المركز الثالث بين لاعبي الوسط الأكثر اختياراً (66.9%)، وكان ويلوك ثاني أكثر اللاعبين شعبية، متقدماً على شون لونجستاف ولويس مايلي، اللذين يلعبان حالياً، وإليوت أندرسون.

وكان ألكسندر إيساك هو الاختيار الواضح باعتباره رقم 9 (98.2 في المائة) متقدما على كالوم ويلسون، في حين أن المستوى المتألق لأنطوني جوردون جعل 98.4 في المائة من المؤيدين يختارونه. على ما يبدو، سيحتاج جوردون إلى التحول إلى اليمين لاستيعاب هارفي بارنز (69.5 في المائة)، الذي كان مفضلاً على اللاعب الأساسي ميغيل ألميرون. كان من الصعب على المشجعين اختيار ما يعتقدون أنها أقوى تشكيلة، نظراً لنقص كرة القدم لدى بعض اللاعبين الأساسيين هذا الموسم. كما يقول جيمس إي. ومن بين اللاعبين الذين تم اختيارهم، قد يكون ما يصل إلى خمسة غير متاحين لمباراة نيوكاسل المقبلة، خارج ملعبه أمام نوتنغهام فورست السبت.

وحول موسم نيوكاسل في الميركاتو الشتوي فإنه بشكل عام، يبدو أن هناك قبولاً للمنطق الكامن وراء استراتيجية انتقالات نيوكاسل وتقديراً لمدى تقييد «بي سي آر». سيؤيد آلان شيرر رأي الأغلبية بكل إخلاص، نظراً لأن 59.3 في المائة من زملائه من مشجعي نيوكاسل يعتقدون أن المهاجم يجب أن يكون له الأولوية في النافذة التالية. «مهاجم من الدرجة الأولى وغير معرض للإصابة» هو ما يرغب فيه جودك.

الجماهير تفضل هارفي بارنز على ميغيل ألميرون (رويترز)

وفي الوقت نفسه، يشعر ربع المشاركين في الاستطلاع أن خط الوسط، الذي حاول هاو تعزيزه في يناير، يجب أن يكون محور التركيز الأساسي. أراد أندرو اختيار كلا المركزين لأنهما «يتساويان في الأهمية». على ما يبدو، لا يشعر معظمهم بأن التغيير الشامل مطلوب، حيث يرغب 68.5 في المائة من اللاعبين في إضافة ثلاثة إلى أربعة لاعبين، وهو ما كان سيطابق الصيف الماضي (عندما وصل أربعة لاعبين).

ويأمل 22.5 في المائة آخرون في التعاقدات من خمسة إلى ستة -المؤشرات المبكرة تشير إلى أن نيوكاسل سيتطلع إلى جلب هذا العدد، على الرغم من أنه سيعتمد على التعاقدات- مع اختيار 1.3 في المائة فقط لسبعة لاعبين أو أكثر.

يهتم بعض المشجعين بالتمسك باللاعبين الأساسيين أكثر من اهتمامهم بجلب مجموعة كبيرة من اللاعبين الجدد. يقول بن آر: «لقد قمت بالتوقيع مع ثلاثة إلى أربعة لاعبين ولكن من الناحية الواقعية سأكون سعيداً باثنين، بشرط ألا نخسر أي لاعبين أساسيين».

يقول جيك أو: «كان السؤال الأصعب الذي يجب الإجابة عنه يتعلق بالنافذة الصيفية. فالأمر يعتمد على المصروفات وما إذا كنا في أوروبا». وفي الوقت نفسه، يقول جيمس إي: «نحن بحاجة إلى تحديث الفريق أكثر من التشكيل الأساسي، ليكون لدينا خيارات حقيقية على مقاعد البدلاء، حيث إنه من الصعب تحسين التشكيلة الأساسية في هذه المرحلة من تطورنا».

ويقترب نيوكاسل صاحب المركز التاسع من بورنموث في المركز الـ 12 منه إلى توتنهام هوتسبير صاحب المركز الخامس، لكن الأغلبية متفائلة بأن فريق هاو سينهي الموسم في مركز أعلى من مركزه الحالي.

ومن المفهوم أن 0.5 في المائة فقط يتوقعون تكرار أو تحسين المركز الرابع في الموسم الماضي -أستون فيلا، الذي يحتل المركز الرابع حالياً، يتقدم بفارق 13 نقطة- لكن 18.2 في المائة يتوقعون التأهل لأوروبا من خلال المركز الخامس أو السادس.

وتتوقع الأغلبية (72.1 في المائة) أن يقفز نيوكاسل إلى المركز السابع أو الثامن، بينما يخشى 0.6 في المائة فقط من الهبوط إلى النصف السفلي من الترتيب مع بقاء كأس الاتحاد الإنجليزي فقط بشكل واقعي للفوز بها، ربما ليس من المستغرب أن يكون هناك انقسام عندما يتعلق الأمر بالأهمية التي يعلقها المشجعون على رفع الألقاب هذا الموسم. في حين أن أكثر من نصفهم يشعرون أنه «غير مهم» أو «غير مهم للغاية»، يعتقد 40.8% أنه من «المهم» أو «المهم للغاية» أن ينهي نيوكاسل حملته المتقلبة بالفوز بالكأس في ويمبلي يوم 25 مايو (أيار).

ومع ذلك، يتوقع 2.9 في المائة فقط أن ينهي نيوكاسل صيامه عن الألقاب الذي دام 55 عاماً في ذلك اليوم. ويتوقع 15.2% أن الموسم المقبل هو الموسم الذي سيحقق فيه الفريق الألقاب أخيراً، في حين يتوقع ثلثاهم تقريباً وصول المجد في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام. ومع ذلك، هناك مجموعة تبلغ 2.9 في المائة تخشى أن تمتد فترة الجفاف إلى ثلاثينات القرن الحالي.

الجماهير ترى أن هناك دعماً عالمياً لإيدي هاو مدرب نيوكاسل (رويترز)

وحتى في ظل الوضع الحالي الذي يعيشه الفريق -وسبع هزائم في 12 مباراة- يظل مشجعو نيوكاسل سعداء للغاية بعمل هاو. يحتفظ المدرب الرئيسي بائتمان هائل منذ موسمه الأول ونصف الموسم التالي في منصبه، في حين أن هناك تعاطفاً مع التحديات التي يواجهها هذا الموسم.

مع وجود 86.8 في المائة من المشاركين في الاستطلاع «راضين للغاية» و«راضين» و8.5 في المائة «غير راضين أو غير راضين للغاية»، فمن الواضح أن أنصار نيوكاسل، يحتفظون بالثقة في أن هاو هو أفضل شخص لهذا المنصب. يقول أحد المشجعين: «كان هذا الموسم دائماً انتقالياً. الصبر في النهاية هو ما سيساعدنا على المضي قدماً».

يستشهد ديفيد، على سبيل المثال، «بمخاوف معتدلة بشأن ولاء هاو الثابت لبعض اللاعبين»، وهو أمر يثيره جود كي أيضاً، «لأن كبار المدربين لديهم خط لا يرحم حقاً». يشعر رون سي أن «هاو حقق شبه معجزة منذ وصوله ولكني آمل أن يتعلم دروس هذا الموسم».

وبغض النظر عن ذلك، يظل هناك دعم عالمي تقريباً لهاو. ويتم التعبير عن مشاعر مماثلة عند تقييم الأداء الجماعي للمالكين: أماندا ستافيلي، وعائلة روبنز، وأغلبية المساهمين بنسبة 80 في المائة، «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي.

ومع أن 90.3 في المائة من المشاركين «راضون للغاية» أو «راضون» و7 في المائة «غير راضين أو غير راضين للغاية»، فإن أقلية صغيرة فقط لا توافق على الاتجاه الحالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.