“الكل بيفرح ” موعد صرف زيادة مرتبات شهر سبتمبر في القطاع الخاص والعام 2023 ورفع الحد الأدني للأجور

موعد زيادة المرتبات، وتزايد البحث في الفترة الأخيرة حول موعد زيادة المرتبات، وذلك عقب الإعلان عن القرارات الأخيرة التي أعلنها الرئيس السيسي بزيادة الحد الأدنى للأجور. وفي هذا السياق، أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه سيتم إحالة قوانين تتعلق بحزمة الحوافز وزيادة المرتبات والمعاشات للعاملين في القطاع الحكومي وأصحاب المعاشات إلى مجلس النواب فور انعقاده في شهر أكتوبر المقبل ، وموقعنا الإلكتروني الصبح نيوز يسعى لتوفير جميع التفاصيل الضرورية حول هذا الأمر في الفقرات التالية، لضمان توعية وإطلاع الجمهور على هذا التطور الهام.

موعد زيادة المرتبات

تم الإعلان عن موعد زيادة المرتبات والمعاشات وفقًا لقرار الرئيس الذي يهدف إلى رفع الحد الأدنى للأجور. ستبدأ هذه الزيادة اعتبارًا من بداية شهر أكتوبر المقبل. يُشير القرار إلى التزام الحكومة بتنفيذ الحماية الاجتماعية الجديدة، والتي ستكلف تقديريًا حوالي 60 مليار جنيه سنويًا. يعكس هذا الإجراء حرص القيادة السياسية على تخفيف الأعباء المالية عن المواطنين في أقصى حد ممكن ، وتم أيضًا زيادة علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه شهريًا لجميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة، بدءًا من الدرجة السادسة وصولاً إلى الدرجات العالية والممتازة. وتم رفع الحد الأدنى للأجور إجمالًا للدرجة السادسة إلى 4000 جنيه بدلاً من 3500 جنيه، مع زيادة الحد الأدنى للأجور لجميع الدرجات الوظيفية الأعلى بمقدار لا يقل عن 500 جنيه لجميع العاملين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية ، وتجسّد هذه الإجراءات التفاني في تحسين الأوضاع المالية للمواطنين وتعزيز الحماية الاجتماعية.

زيادة المرتبات القطاع الخاص

تم إعداد مشروع قانون يهدف إلى زيادة حد الإعفاء الضريبي على الدخل بنسبة إضافية تبلغ 25٪، مما يرفع الحد الأدنى للإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه بدلاً من 36 ألف جنيه. هذه الزيادة تمثل ارتفاعًا بنسبة 75٪ منذ الأول من يوليو 2023. يشمل هذا الإعفاء الضريبي العاملين في الجهاز الإداري للدولة، والهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى القطاع العام والقطاع الخاص ، وهذا التعديل يهدف إلى تخفيف العبء الضريبي على العاملين وزيادة قدرتهم على تلبية احتياجاتهم وتحفيز الاقتصاد المحلي.