إقامة دولتين «الحل الدائم الوحيد»

[ad_1]

قال المستشار الألماني أولاف شولتس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في مكالمة هاتفية، الاثنين، إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لسلام دائم في الشرق الأوسط.

وأوضح المستشار الألماني، وفق بيان صادر عن الناطق باسمه: «وحده حل الدولتين عن طريق التفاوض يفتح آفاق التوصل إلى حل دائم للصراع في الشرق الأوسط. يجب أن ينطبق ذلك على غزة والضفة الغربية».

ودعا إلى أن تُمنح «السلطة الفلسطينية بعد خضوعها للإصلاح دوراً مركزياً»، بحسب البيان.

وترفض الحكومة الإسرائيلية البحث في «حل الدولتين»، ما يثير استياء المجتمع الدولي، وقد جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الشهر الماضي، تأكيد معارضته أي «سيادة فلسطينية».

وكان قد شدّد على «وجوب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية» على غزة والضفة الغربية المحتلة.

ويحاول الدبلوماسيون الغربيون الترويج لحل يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش في دولتين منفصلتين تتمتعان بالسيادة، وهو مشروع تضاءلت احتمالاته بسبب الحرب في غزة.

واندلعت الحرب بعد هجوم غير مسبوق شنته «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصاً، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة أعدتها وكالة «الصحافة الفرنسية» استناداً إلى أرقام رسمية.

كذلك احتُجز في الهجوم نحو 250 شخصاً تقول إسرائيل إن 132 بينهم ما زالوا في غزة، فيما يعتقد أن 28 منهم على الأقل قُتلوا، بحسب أرقام صادرة عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

وتعهدت إسرائيل القضاء على «حماس»، وأطلقت هجوماً عسكرياً واسعاً، أسفر عن مقتل 27478 شخصاً غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة التابعة لـ«حماس».

وشدد شولتس خلال الاتصال مع نتنياهو، على «الحاجة الملحّة لتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة بشكل كبير»، واصفاً الوضع بأنه «مقلق جداً».

[ad_2]

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.