موعد نزول دعم حساب المواطن وراتب حساب المواطن بعد توقف الدعم الإضافي

موعد نزول دعم حساب المواطن وراتب حساب المواطن بعد توقف الدعم الإضافي

راتب حساب المواطن هو برنامج تم إطلاقه في المملكة العربية السعودية عام 2017، وهو يهدف إلى دعم الأسر المحتاجة وتحسين مستوى معيشتها، وذلك من خلال توفير مساعدة مالية من الحكومة السعودية. ويتم تحديد قيمة الدعم المالي بناءً على البيانات المقدمة من المستفيدين والتي تشمل الدخل وعدد أفراد الأسرة ومصاريفها ، وفي عام 1444 تم تطوير برنامج حساب المواطن ليشمل المزيد من المستفيدين وتوفير المساعدة المالية للمواطنين بشكل أسرع وأكثر فعالية ، ويتم صرف المساعدة المالية بانتظام كل ثلاثة أشهر، وتتم إضافة المبالغ المستحقة مباشرة إلى الحساب البنكي للمستفيد.

راتب حساب المواطن بعد توقف الدعم الإضافي

وكان مقررا وقف الدعم الإضافي لبرنامج حساب المواطن منذ نهاية العام الماضي 2022 ، لكن قرارا اتخذ من قبل محمد بن سلمان ولي العهد ، لفترة زمنية حتى آذار 2023 ، وقيمة ذلك إضافية. وبلغ الدعم في حساب المواطن بحسب ما أعلنته بعض الإحصاءات 8 مليارات ريال سعودي ، وكانت قيمة الأجور لبرنامج حساب المواطن لجميع المستفيدين وفق الآتي:

  • الفرد المستقل يحصل على دعم قيمته 417 ريال سعودي.
  • الدعم الخاص بالفرد التابع ممن تزيد أعمارهم 18 عام يكون 209 ريال سعودي.
  • قيمة مبلغ الدعن الذي يحصل عليه الشخص التابع ممن يقل سنه عن 18 عام يكون 125 ريال سعودي فقط.

ويتم تحديد قيمة الدعم المالي بناءً على البيانات المقدمة من المستفيدين والتي تشمل الدخل وعدد أفراد الأسرة ومصاريفها، ويتم تحديد الدعم المالي بنسبة تصل إلى 50% من الراتب الأساسي للمستفيد ، ويمكن للمستفيدين من برنامج حساب المواطن الاستفادة من المساعدة المالية في تحسين مستوى معيشتهم وتغطية بعض مصاريف الحياة الأساسية.

موعد نزول دعم حساب المواطن

ويعتبر برنامج حساب المواطن من البرامج الحكومية الهامة التي تهدف إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين السعوديين، ويتم تطويره وتحسينه بشكل دوري لتلبية احتياجات المستفيدين وتقديم الدعم المالي المناسب لهم ، ومن المتوقع أن يستمر برنامج حساب المواطن في تقديم المساعدة المالية للمواطنين في العام 1444 وما بعده، وذلك لتحسين مستوى معيشتهم وتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن مواعيد السداد لحساب المواطن لشهر أبريل الذي يحمل اسم الدفعة 65 منذ بداية صرف الحساب للناس ستكون يوم الاثنين 10 أبريل الموافق 19 أبريل ، وسيتمكن جميع المواطنين من البدء في صرف المبالغ في اليوم التالي بعد انتهاء الوديعة.