5 إحتياطات لصيام آمن لمرضى القولون في رمضان 2024

5 إحتياطات لصيام آمن لمرضى القولون في رمضان 2024

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: 5 إحتياطات لصيام آمن لمرضى القولون في رمضان 2024 اليوم 2024-03-28 00:57:00



اضطرابات القولون من أكثر الإصابات المزعجة لدى الكثير من الافراد، وتزداد حدتها لدى بعض الأفراد في شهر رمضان لا سيما بعد تناول الوجبات الدسمة.

وفي التقرير التالي تقدم هير نيوز احتياطات هامة لضمان صيام أمن لمرضى القولون في رمضان 2024.

7 احتياطات هامة لمرضى القولون في رمضان 2024

تقسيم الوجبات

يفضل للمصابين بالقولون العصبي تقسيم وجبة الإفطار الى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى تكون عقب أذان المغرب ويكتفي فيها مريض القولون بتناول من3 حبات تمر مع كوب من الماء، والمرحلة الثانية بعد نصف ساعة ويتناول فيها الصائم طبق صغير من الشوربة الدافئة والمرحلة الثالثة تكون بعد صلاة التراويح ويتناول فيها قطعة لحم مشوي أو مسلوق مع طبق من الخضار الغير “مسبك” وسلطة الخضار.

تجنب الأطعمة الحارة
ينصح مريض القولون بالابتعاد بشكل تام عن الأطعمة المهيجة للقولون كالفلفل الحار والشطة والمخللات، والأطعمة المقلية، حيث تزيد من تقلصات المعدة وتهيج القولون.

مضغ الطعام بشكل جيد

يحتاج مريض القولون أكثر من غيره بالاهتمام بمضغ الطعام بشكل جيد، لتسهيل هضمه بشكل سلس دون التعرض لتقلص وارتباك المعدة.

تجنب تناول الفاكهة بعد الطعام

تناول الفاكهة بعد الوجبة الرئيسية يجعلها تتخمر في البطن وتكون عامل أساسي في خروج الغازات والشعور بالانتفاخ، لذا يفضل تناولها بعد الوجبة بساعتين.

تناول المشروبات المهدئة
للعديد من
المشروبات تأثيرات قوية في تهدئة القولون مثل، اليانسون، الزعتر الميرمية
والنعناع، والزنجبيل لذا ينصح بتناول خاصة بعد تناول وجبة الإفطار بعشر
دقائق.

الابتعاد عن العصبية

يعد الشعو بالتوتر والقلق والعصبية من محفزات ظهور أعراض القولون بعد تناول الطعام لذا يجب الحرص على الحفاظ على الهدوء النفسي وتجنب الأمور المثيرة للغضب والعصبية.  

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا