أدعية مستحبة للرعد والبرق والمطر عند حدوث الأمطار

أدعية مستحبة للرعد والبرق والمطر عند حدوث الأمطار

يعتبر دعاء الرعد والبرق والمطر من الأدعية الجميلة التي تستحق الإقبال عليها، حيث تحتوي على الكثير من المعاني والأسرار الروحية والدينية. ويرجع الدعاء إلى الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الدعاء في الأحوال الجوية السيئة، والتي تشمل الرعد والبرق والمطر.

دعاء الرعد والبرق والمطر

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الرعد فقولوا: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته”، وقال أيضاً: “إذا سمعتم صوت الرعد فقولوا: اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك”، وكذلك قال: “إذا رأيتم البرق فقولوا: اللهم لا تجعله حرقة علينا”.

ويعتبر الدعاء أيضاً من الأدعية المستحبة في فصل الشتاء، حيث تكثر في هذا الفصل الأمطار وتسبب الكثير من الأضرار والمشاكل، ولذلك ينصح بالدعاء والاستغفار في هذه الحالات، ولا سيما عند سماع صوت الرعد والبرق.

ومن الأدعية المستحبة عند حدوث الرعد والبرق ما يلي:

– اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، اللهم صلح لي دنياي التي فيها معاشي، اللهم أصلح لي آخرتي التي فيها معادي، اللهم اجعل الحياة زيادة لي في كل خير، اللهم اجعل الموت راحة لي من كل شر.

– اللهم صل صلاة كاملة وسلم سلاما تاما على سيدنا محمد تنحل به العقد وينفرج به كل كرب وتقضى به حوائجنا وننال به الرغائب وحسن الخواتيم ويستسقى الغمام بوجهه الكريم.

دعاء نزول المطر والرعد والبرق

– اللهم إني اعتصمت برب الملكوت وتوكلت على الحي القيوم الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا البلاء، إنك على كل شيء قدير، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين وإلى أعلى الدرجات سابقين، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين

– اللهم اغفر لي، واعف عني، وعافني، واهدني إلى الصراط المستقيم، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أستغفر الله عدد خلقك، ورضى نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم اغفر لي وللمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات.

– اللهم إني أسألك إيمانًا دائما، وقلبًا خاشعًا، وعلمًا نافعًا، ويقينًا صادقًا، ودينا قيما، اللهم إني أسألك العافية من كل بلية، اللهم إني أسألك الشكر على العافية، اللهم إني أسألك الغنى عن الناس، اللهم إني أسائلك أن تُطَهّرنا من جميعِ السيئات.

– اللهم إني أسائلك أن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، اللهم إني أسائلك أن تَبلِغنا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة وبعد الممات.

– أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد، اللهم إنا نعوذ بك من الذين تآمروا علينا، اللهم إنا نعوذ بك من الظلم والحسد، اللهم إنا نعوذ بك من كل شرور الدنيا ما ظهر منها وما بطن.

– اللهم عليك بالظالم والمؤذي الحاسد والذين مكروا بنا وأرادوا بنا السوء، اللهم إنا نعوذ بك من شر أنفسنا وشر الشيطان وشركه، اللهم إنا تحصنا بك بحق لا حول ولا قوة إلا بالله وتوكلنا عليك أسألك اللهم أن تدفع عنا الشر كله وتحفظنا أينما كنا.

– يارب السموات والأرض اللهم أني أسالك أن تحصن بيتي وأولادي وزوجي من شر الحسد، اللهم إني أسألك أن تذهب البأس عنا وأن تشفي عبادك شفاءً لا يغادر سقمًا.

ويمكن للمؤمن أن يردد دعاء الرعد والبرق والمطر في أي وقت يشعر فيه بالخوف أو الخطر، وهو دعاء يحمل الكثير من الأماني والدعوات الصادقة إلى الله، ويعبر عن الحاجة الإلهية والرغبة في الحماية والسلامة من كل مكروه.

ولذلك، يجب على المؤمن أن ينتبه للأحوال الجوية السيئة وأن يحرص على الدعاء والاستغفار في هذه الأوقات، وأن يدعو الله بأن يحميه ويحفظه ويجنبه كل مكروه، وأن يمنحه السلامة والأمان والرزق الوفير. ولا شك أن الله سبحانه وتعالى هو الحافظ والمتولي، وهو الذي يحمي عباده وينصرهم في كل الأحوال.