برامج كلية الملك خالد العسكرية المتاحة ومزايا الدراسة

تأسست كلية الملك خالد العسكرية في الثالث من ربيع الأول لسنة ١٤٠٣ هـ، والموافق للثامن عشر من ديسمبر لسنة ١٩٨٢ م، تحت حكم الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. تهدف الكلية إلى تأهيل ضباط يشكّلون القوات العسكرية في الحرس الوطني للمملكة العربية السعودية. تتميز الكلية بعدة مزايا ونظام دراسي فريد، وسنتناول هذا الموضوع بالتفصيل في الفقرات التالية.

نظام كلية الملك خالد العسكرية

في كلية الملك خالد العسكرية، يكون مدة الدراسة لا تقل عن ثلاث سنوات، وتنقسم إلى ست فصول دراسة. ويتطلب إتمام كل فصل دراسي مدة تتراوح بين 14 إلى 16 أسبوعاً، وعدد الساعات اللازمة لكل فصل دراسي هو 132 ساعة معتمدة دولياً. عندما ينهي الطالب الدراسة، يحصل على شهادة البكالوريوس في العلوم العسكرية ويتخرج برتبة ملازم أول. أما بالنسبة لدورة إعداد الضباط الجامعيين، فإنها تستغرق 29 أسبوعًا، بحيث يقوم الدارس بدورة مكثفة في العلوم العسكرية، وتتضمن هذه الدورة 23 مادة، كلها تتعلق بالتخصص العسكري. ثم يتخرج الدارس ويحصل على شهادة إتمام هذه الدورة.

المزايا التي تقدمها الكلية للطلاب

تحظى كلية الملك خالد للعلوم العسكرية بالعديد من الفوائد والتي تشمل ما يلي:

  • إحدى أهم مزايا كلية الملك خالد للعلوم العسكرية هي صرف راتب شهري للطلاب أثناء فترة دراستهم في الكلية، ويعادل هذا الراتب نصف راتب رتبة الملازم.
  • تتكفل الكلية بجميع التكاليف المتعلقة بدراسة الطلاب المسجلين فيها، مثل شراء الكتب الدراسية، والمواد التدريبية، وغيرها من احتياجات الدراسة.
  • تهتم الكلية بتوفير الإقامة الملائمة والمريحة للطلبة الذين يدرسون فيها، حيث تحتوي الغرف على مرافق خاصة تناسب احتياجات كل طالب.
  • الكلية تهتم بتلبية احتياجات الطلبة في فترة دراستهم وفترة التدريب وتوفير جميع الموارد اللازمة لهم.
  • يتم توفير جميع الملابس العسكرية الخاصة بالطلاب الدارسين بها.
  • توفير تأمين صحي شامل للطلبة المسجلين في الجامعة وتكاليف العلاج، وذلك عن طريق العيادة المخصصة للرعاية الأولية في الكلية.
  • تأمين وسائل النقل اللازمة لتنفيذ المهام المطلوبة.

لجنة القبول بكلية الملك خالد العسكرية

تهدف هذه اللجنة إلى وضع المعايير الضرورية لقبول الشاب الراغب في التسجيل في كلية الملك، سواء كان طالبًا جامعيًا أو خريجًا للثانوية العامة. بالإضافة إلى ذلك، تتولى أيضًا إجراء اختبارات القبول للكلية.