الأردن يوقع اتفاق ربط كهربائي مع العراق لتزويده بـ200 ميغاواط

[ad_1]

«تسارُع» السعودية تعلن أول استثمار في تقنيات الجيل القادم للتنقل الذاتي

وقّعت الشركة الوطنية للاستثمار في قطاع السيارات والتنقل (تسارُع) في السعودية، اتفاقية ملزمة للاستثمار في شركة «بروجيكت 3 موبيليتي»، ومقرها في كرواتيا.

وكان «صندوق الاستثمارات العامة» قد أطلق في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي شركة «تسارع» لاستثمارات التنقل، وهي شركة استثمارية متخصصة في تطوير القدرات المحلية لسلاسل إمداد قطاع السيارات والتنقل في المملكة.

وحسب بيان، فإن أعمال وأنشطة شركة «بروجيكت 3 موبيليتي» تتمحور حول تطوير حلول تقنيات الجيل القادم في مجال التنقل الذاتي، وتستهدف تطوير نظام متكامل يتكون من مركبة كهربائية ذاتية القيادة، وبنية تحتية متخصصة، ومنصة لخدمات التنقل، بما في ذلك تطبيق الهاتف المحمول.

وذكر البيان أن الفريق المسؤول عن المشروع من ذوي الخبرة، يتطلع إلى تعزيز أنماط التنقل وأنظمة ووسائل النقل في المناطق الحضرية، وسوف يقدم خدمات من شأنها أن تساهم في الحفاظ على سلامة الشوارع ونظافتها، وتحقيق تجارب النقل الأكثر كفاءة، وتعزيز الرفاهية والسلامة.

وكانت شركة «بروجيكت 3 موبيليتي» قد أبرمت مجموعة اتفاقيات مع 9 مدن، ويجري التفاوض مع 30 مدينة أخرى حول العالم.

وبالإضافة إلى شركة «تسارُع»، حصلت شركة «بروجيكت 3 موبيليتي» على استثمارات من مجموعة من الشركاء الاستراتيجيين، مثل مجموعة «ريماك» وشركة «كيا».

وقال الرئيس التنفيذي لـ«تسارُع» مايكل مولر في بيان، إن توقيع الشراكة مع «بروجيكت 3 موبيليتي» يشكل أساساً قوياً لاستراتيجية «تسارع» الاستثمارية؛ حيث «نتطلَّع إلى توفير رأس المال اللازم لتوسع الشركات الواعدة التي تعمل على تطوير التقنيات المستقبلية».

وأضاف مولر أن شركة «بروجيكت 3 موبيليتي» تضم فريقاً ملتزماً ومتفانياً من ذوي الخبرة الذي قدم نموذجاً أولياً خاصاً لمركبة ذاتية القيادة، ومنصة خدمات مشاركة الرحلات، جرى تطويرها لتلبية التوجه العالمي المستقبلي الذي يقوم على الاعتماد على سيارات الأجرة الآلية ذاتية القيادة.

وأشار مولر إلى تطلع «تسارع» لتنفيذ خططها التوسعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، وقد باشرت الشركة بمباحثاتٍ مع إدارة «بروجيكت 3 موبيليتي» لإنشاء قاعدة محلية في المملكة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة «بروجيكت 3 موبيليتي» ماركو بيكوفيتش: «يسعدنا انضمام مستثمر قوي مدعوم من أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم؛ صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية».

وحسب بيكوفيتش، فإنه من خلال المناقشات والاجتماعات المكثَّفة: «يتشارك الفريقان الطموح نفسه، والمتمثل في تحقيق وإرساء منظومة أفضل للتنقل على نطاقٍ واسع في مدننا»، مؤكداً أن فريق «تسارُع» يشكل الشريك المثالي على المدى الطويل لدعم تحقيق هذه الرؤية.

ويُجسد هذا الاستثمار الاستراتيجي، إنجازاً رئيسياً وبارزاً، في إطار مسيرة التطور المستمر لشركة «تسارُع»، ويتوافق مع رؤية السعودية الطموحة نحو مستقبل أكثر ذكاءً واستدامة، حسب البيان.

ومن خلال إقامة شراكات مؤثرة مع مؤسسات متطورة مثل «بروجيكت 3 موبيليتي»، تساهم «تسارُع»، في تعزيز موقع المملكة بوصفها لاعباً رئيسياً في مشهد التنقل العالمي، وكذلك تؤكد هذه الخطوة على التزام «تسارُع» بتطوير قطاع التنقل في المملكة، إلى جانب إسهامها بشكلٍ واسع النطاق في تحقيق أهداف المملكة طويلة الأجل بما يتماشى مع «رؤية 2030».

[ad_2]