«لا أستطيع السباحة»… آخر كلمات طفل سوري محاولاً الوصول إلى بريطانيا


«لا أستطيع السباحة»… كانت هذه الجملة الأخيرة التي رددها الطفل السوري عبادة عبد ربه، البالغ من العمر 14 عاماً، لشقيقه قبل غرقه في أثناء محاولتهما العبور إلى المملكة المتحدة على متن قارب صغير في منتصف الشهر الجاري.

كان شقيق عبادة الأكبر، أيسر (24 عاماً) يمسك بيده محاولاً طمأنته في أثناء جريهما مع 60 شخصاً آخر باتجاه القارب المطاطي الذي لم يكن ليتسع لكل هذا العدد من الأشخاص، ليصبح الصعود على متنه بمثابة «حرب بقاء» تبعاتها لم تكن تختلف عن تبعات حرب سوريا، التي دفعت طفلاً في عمر عبادة للتفكير في الهرب من بلاده بهذه الطريقة.

كانت هذه هي المرة الثالثة منذ مغادرتهما سوريا قبل تسعة أشهر، التي يتوجه فيها عبادة وأيسر، اللذان كانا يعيشان في محافظة درعا (جنوب سوريا)، إلى البحر. وفي كل مرة كان عبادة يقدم نفس التوسلات القلقة، بأنه كان خائفاً، وأنه لا يعرف كيفية السباحة، وأنه غير متأكد من رغبته في خوض هذه الرحلة، لشقيقه.

كان عبادة وأيسر من بين خمسة أشخاص غرقوا في أثناء رحلة عبور قاربهما بحر المانش انطلاقاً من شواطئ شمال فرنسا نحو المملكة المتحدة.

وتحدثت شبكة «بي بي سي» البريطانية مع أقارب الأخوين وعدد من الأشخاص الذين رافقوهم خلال الرحلة للتوصل إلى السبب الذي دفع عبادة صاحب الـ14 عاماً إلى السفر بهذه الطريقة المحفوفة بالمخاطر رغم المخاوف التي كانت تساوره بشأنها. وأشار تقرير «بي بي سي» إلى أن هناك ضغوطاً غير عادية يتعرض لها بعض الأطفال من الآباء والأقارب والمهربين على حد سواء للهروب من سوريا إلى الدول الغربية.

وطوال 12 عاماً في سوريا تُرك الأطفال للقصف والاعتقال والتعذيب والنزوح والتهجير، وحين عاشوا نوعاً من الاستقرار في الشمال الغربي اختبروا حياة المخيمات والفقر وكارثة الزلزال الأكبر في تاريخ المنطقة، الذي وقع العام الماضي.

ويعيش شقيق عبادة الآخر، ندى، البالغ من العمر 25 عاماً، في لندن منذ عامين، بعد خوضه رحلة غير قانونية مشابهة، قام بها متجاهلاً رغبة والده في بقائه معه في سوريا و«التحلي بالصبر»، إذ كان دائماً ما يخبره بأن الحرب في سوريا «قد تنتهي قريباً».

ويتذكر ندى أنه قال لوالده: «لكننا انتظرنا 12 عاماً، ولم ينتهِ الأمر. ليس هناك أمان». ولفت ندى إلى أنه لم يجد طريقة أخرى لطلب اللجوء لإنجلترا سوى الهجرة غير الشرعية «لأنه لم يكن هناك بديل». واختار ندى السفر إلى إنجلترا لأن عمه كان قد قام بالرحلة قبل عقد من الزمن تقريباً وحصل على إذن بالبقاء هناك.

ووفقاً لمنظمة مساعدة اللاجئين «Asylum Aid»، وهي مؤسسة خيرية تقدم استشارات قانونية متخصصة للأشخاص الذين يطلبون اللجوء، لا توجد عملياً طريقة للمواطنين السوريين لتقديم طلب لجوء إلى المملكة المتحدة دون السفر إليها شخصياً.

ويعد لمّ شمل الأسرة هو إحدى الطرق القانونية القليلة للجوء إلى المملكة المتحدة، لكن على الرغم من ذلك غالباً ما تُرفض تأشيرات المتقدمين بهذا الطلب.

ويُمنح أيضاً عدد صغير من اللاجئين الفرصة للدخول عبر خطط إعادة التوطين (نقل اللاجئين الذين يستوفون متطلبات محددة للغاية إلى مكان آخر)، وتُظهر إحصائيات وزارة الداخلية البريطانية أنه خلال العام الماضي، سُمح لنحو 325 سورياً بالدخول بهذه الطريقة.

وعند وصوله إلى إنجلترا، أخبر ندى المسؤولين بأنه تلقى تهديدات بالقتل في جامعته في دمشق بعد اتهامه بعدم الولاء للنظام السوري، وأنه يريد تجنب التجنيد في الجيش. وقال: «لم يكن الوضع آمناً. في سوريا أنت تذهب إلى الجيش وتظل هناك لمدة 10 سنوات، عليك أن تقتل أشخاصاً أو تموت. نحن لا نريد ذلك».

وفي أكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، مُنح ندى إذناً بالبقاء في المملكة المتحدة لمدة خمس سنوات. وقد وجد مؤخراً وظيفة في مستودع بالقرب من ويمبلي (شمال غربي لندن). وهو الآن يأخذ دورة في اللغة الإنجليزية ويأمل في إحضار زوجته من سوريا قريباً، ثم استئناف دراسته في القانون في إنجلترا.

ولفت ندى إلى أنه كان السبب الرئيسي في إقناع شقيقيه عبادة وأيسر باللجوء إلى المملكة المتحدة.

قارب يحمل مهاجرين في البحر (أرشيفية – أ.ب)

وقد أشار إلى أن عبادة «كان طالباً ذكياً جداً» في مدرسته الواقعة في درعا، التي تعد مهد الثورة على نظام الأسد. وأكد ندى أنه وإخوته كانوا يأملون أن يصبح عبادة طبيباً في المستقبل.

ووفقاً لتقرير «بي بي سي»، فإن هناك دلائل تشير إلى أن عبادة كان يجري تشجيعه، أو ربما حتى الضغط عليه، للسفر من والديه أيضاً اللذين يشعران باليأس بشكل كبير. وقد كان والده يعاني مشكلات صحية متعددة ويأمل الآن في العلاج في المملكة المتحدة. فيما قالت والدته، للشبكة البريطانية: «ابني الصغير كان يريد اللجوء للمملكة المتحدة حتى يتمكن من لمّ شملنا معه هناك في المستقبل».

وأكد ذلك أحد جيران عبادة، الذي كان معه ليلة غرقه. وقال الرجل الذي طلب عدم الكشف عن اسمه: «كان سيصل إلى بريطانيا ويجتمع مع أخيه وبعد فترة وجيزة سيحضر والدته وأبيه. كان هذا هو الهدف الأساسي من مغادرته، حتى يتمكن والده من طلب العلاج الطبي في الخارج».

وأشار الرجل إلى أن عبادة، ربما مدفوعاً بمناشدات والديه، وحماسة أخويه وتصميمهما، لم يفهم بشكل كامل المخاطر التي ينطوي عليها الأمر، والتي أودت بحياته في النهاية.

وقبل السفر بالقارب المطاطي، اتجه عبادة وأيسر إلى ليبيا، وبعد أشهر من الانتظار بها، حاول الأخوان عبور البحر الأبيض المتوسط على متن قارب للمهربين، انطلق من العاصمة طرابلس. لكن احتجزهما زورق دورية تونسي وأعادهما إلى ليبيا، حيث وقعا في أيدي ميليشيا محلية.

وقال شاب يبلغ من العمر 23 عاماً يُعرف باسم فارس، وهو جار عبادة وأيسر في درعا، وكان معهما في رحلتهما من سوريا: «لقد تعرضنا للسجن والتعذيب لمدة شهر. كانا ينامان على الأرض، ويتم إطعامهما مرة واحدة فقط في اليوم. وفي نهاية المطاف، وبمساعدة مالية كبيرة من عمهما الذي يعيش في دبي، تمكن الأخوان من شراء حريتهما مقابل 900 دولار لكل منهما».

وفي هذه المرحلة، بدأ عبادة في التعبير عن شكوكه وخوفه من مواصلة الرحلة، وفقاً لفارس، الذي قال إنه «كان خائفاً جداً، وكنا نتحدث معه لنشجعه ونقول له ألا يقلق بشأن أي شيء. لكنه كان بحاجة إلى من يعتني به. فهو في النهاية طفل صغير».

وقال فارس إنه لم يستطع رؤية عبادة وأيسر وقت الحادث بسبب الظلام الدامس لكنه سمع صوت صراخ شديد قبل أن يختفي هذا الصراخ فجأة في الماء ليعلم بعدها أنهما فقدا حياتهما.

وأظهرت أرقام رسمية نُشرت نهاية العام الماضي أنّ أكثر من 100 ألف مهاجر غير نظامي عبروا منذ 2018 بحر المانش على متن قوارب صغيرة، على الرّغم من وعود الحكومة البريطانية بمكافحة هذه الهجرة غير الشرعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.