باحث في المصريات يفنّد مزاعم «بناء الأهرامات بالسخرة»



أعاد الدكتور وسيم السيسي، الباحث في المصريات، الحديث حول أهرامات الجيزة، مفنداً المزاعم حول بنائها بالسخرة، وعدَّ خلال مشاركته في «ملتقى أهل مصر»، الذي يعقد بالقاهرة في الفترة من 26 يناير (كانون الثاني) الحالي إلى 2 فبراير (شباط) المقبل، أن «هذا الأمر من المفاهيم الخاطئة التي يجب تصحيحها حول الحضارة المصرية القديمة».

وتحدث السيسي خلال الملتقى، الذي نظمته وزارة الثقافة المصرية لشباب المحافظات الحدودية، عن عظمة الحضارة المصرية القديمة، ومدى تأثر الشعب المصري بأجداده في الكثير من العادات والتقاليد وحتى لغة الحياة اليومية، مشيراً إلى ألفاظ مثل «وحوي يا وحوي» و«إياحة» التي يتغنى بها المصريون في شهر رمضان، وفق ما أورده بيان نشرته وزارة الثقافة على صفحتها بـ«فيسبوك» الاثنين.

ولفت الباحث في المصريات إلى وجود الكثير من المفاهيم الخاطئة عن الحضارة المصرية القديمة، منها ما يتعلق بالأهرامات، وأنها بُنيت بالسخرة، مؤكداً أن «هناك برديات أثبتت منح إجازات للعاملين في بناء الأهرامات، بالإضافة إلى اكتشاف مقابر العمال من بناة الهرم الأكبر بجواره وهو ما ينفي فكرة السخرة».

وأوضح خلال اللقاء أن الحضارة المصرية هي الأقدم في العالم، ومن الصعب محو أو تزييف التاريخ.

وعدّ الدكتور حسين عبد البصير، مدير متحف الآثار في مكتبة الإسكندرية، أن «هناك موجات متلاحقة حاولت سرقة وتشويه الحضارة المصرية القديمة، منها علماء أجانب ويهود حاولوا الربط بين بناء الأهرامات وبين العهد القديم للدلالة على تسخير اليهود في مصر، ومنها موجة (الأفروسنتريك)».

وقال عبد البصير، صاحب كتاب «أسرار الأهرامات»، لـ«الشرق الأوسط»، إن هناك «العديد من النظريات عن أسباب بناء الأهرامات، وهناك من يعتقد أن الأهرامات كانت الصوامع المذكورة في التوراة، التي استخدمها سيدنا يوسف عليه السلام، لتخزين الغلال خلال سنوات الوفرة والرخاء في فترة وجوده في مصر القديمة».

وعدّها البعض الآخر «ساعات شمسية، أو مراصد فلكية، أو أدوات استطلاعية، أو مراسي للسفن الفضائية، أو مصانع للطاقة، وغيرها من الأمور المثيرة والغريبة التي لا تمت بصلة إلى لغة العلم والعلماء»، مؤكداً أن «الأهرامات كانت مقابر للملوك والملكات في مصر القديمة، وأنها لم تبن بالسخرة كما أشاع بعض الأجانب والمستشرقين».

وتابع عبد البصير أن «الهرم كان هو المشروع القومي في مصر القديمة، وكان الجميع يشاركون فيه حبّاً بالملك، وكان الهرم هو المشروع الذي ساهم في بناء مصر وكتب لها الخلود على وجه الزمن»، مشيراً إلى أدلة تاريخية وأثرية تنفي مسألة السخرة، منها «برديات وادي الجرف من عهد الملك خوفو، التي توضح الاهتمام بالعمال وعلاجهم، ومقابر العمال بناة الأهرامات في الجيزة، كما اكتشفت بقايا تجمّع سكاني كبير يعرف باسم «حيط الغراب» في المنطقة الجنوبية الشرقية لهضبة الجيزة.

ولفت إلى «المكان الذي عاش ومات فيه العمال الذين اشتركوا في بناء المجموعات الهرمية لكل من الملك خفرع والملك منكاورع، بالإضافة إلى بقايا سكنية أقدم ترجع لعهد الملك خوفو، على عكس ما أورده هيرودوت في تاريخه من أن الملك خوفو كان طاغية، وفقاً لترجمة صقر خفاجة لتاريخ هيرودوت».

يذكر أن «ملتقى أهل مصر» هو نشاط يدخل ضمن تحقيق العدالة الثقافية لأبناء المحافظات الحدودية في مصر، ويضم في دورته 14 الحالية 120 شاباً وفتاةً من 6 محافظات مصرية، وتنظمه هيئة قصور الثقافة التابعة لوزارة الثقافة المصرية.

ويعدّ وسيم السيسي واحداً من أبرز الكتاب المصريين الذي يهتمون بالحضارة المصرية القديمة، من أهم مؤلفاته «الطب في مصر القديمة» الموجود في قسم الطب بمكتبة الكونغرس، بالإضافة لكتاب «مصر التي لا تعرفونها».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.