رضع غزة يتجرعون مرارة الحرب لعدم توفر الحليب


يعيش النازحون من قطاع غزة بفعل الحرب ظروفاً معيشية صعبة، لكن قسوتها تزداد على الأطفال؛ لا سيما الرضع. وتقترب الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين في قطاع غزة من إكمال شهرها الرابع، بينما امتدت معاناة النازحين جراء الحرب إلى مختلف مناحي حياتهم، لدرجة أن أطفالهم الرضع لم يسلموا منها، إذ لا يتوفر الحليب المناسب لإرضاعهم.

يقول بشار عبيد، وهو نازح فلسطيني إلى مدينة رفح جنوب القطاع: «ولدت ابنتي وعمرها الآن 25 يوماً، لا تتوفر رضاعة مناسبة ولا طعام مناسب، الشيء الأساسي لها هو الحليب المخصص للأطفال. الآن تشرب حليباً من ذلك المخصص لمن هم فوق عمر سنة ممن تتحمله مناعتهم، وأيضاً الغذاء الصحي للأم لا تتناوله، لهذا لا تتوفر رضاعة طبيعية سليمة ولا حليب مناسب».

أم تحمل طفلها فراً من خان يونس إلى رفح (رويترز)

وفيما تحمل أم محمد، وهي نازحة فلسطينية، تقول لـ«وكالة أنباء العالم العربي»: «جئنا إلى هنا نازحين وكان عمر هذه الطفلة 10 أيام، تشرب الآن حليباً مخصصاً للكبار، وهو غير مفيد لها. هو مخصص لمن عمرهم سنة فأكثر، لكن ليس بيدنا بديل آخر». وتتابع الأم وهي تحمل طفلتها: «الرضع هنا لا يشبعون في هذا الوضع الذي نعيشه داخل الخيام. نريد غذاء لهذه الرضيعة ولا يناسبها إلا حليب الأطفال، وهو غير متوفر، لهذا نعتمد على حليب المؤن».

وفيما ينتشر زحام داخل خيمة أمام طبيب، يقول عماد الهمص، طبيب بالمستشفى الكويتي في رفح: «حالياً للأسف نظراً لقلة الحليب خصوصاً للأطفال في عمر أقل من سنة، لجأ الناس لاستخدام حليب المؤن، وهو للأسف المفترض لا يتم استخدامه إلا لمن يزيد عمره على سنة؛ لأنه ثقيل على المعدة ويؤدي للإمساك ومشاكل في الجهاز الهضمي ومضاره أكبر من نفعه». ويتابع الطبيب: «هذا للأسف نتيجة لإغلاق المعابر وعدم دخول الحليب اللازم للأطفال بما يؤدي إلى سوء تغذية، ولاحظنا حالات كثيرة كنا نراها في الخارج، والآن هي موجودة في فلسطين بين الأطفال من عمر شهر إلى عمر سنة».

أطفال يقفون أمام خيام في مدينة رفح جنوب قطاع غزة (وكالة أنباء العالم العربي)

وتؤكد منظمات دولية أن السواد الأعظم من أهالي القطاع الذين يقدر عددهم بنحو 2.3 مليون فلسطيني يعيشون نازحين وسط ظروف قاسية بسبب الحرب الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وكانت وزارة الصحة في غزة أعلنت اليوم (الأحد)، ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي والعمليات البرية في قطاع غزة إلى 26422 قتيلاً غالبيتهم من النساء والأطفال، منذ بدء الحرب. وأكدت الوزارة مقتل 165 شخصاً على الأقل في الـ24 ساعة الماضية، بينما أصيب نحو 65087 شخصاً منذ اندلاع الحرب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الشرق الأوسط ولا يعبر عن وجهة نظر الصبح نيوز وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الشرق الأوسط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.