عاجل ظهور .. رابط نتائج القبول الموحد 2023 للجامعات الأردنية عبر موقع admhec.gov.jo رسمياً

القبول الموحد للجامعات الأردنية، من المعروف أن خيارات الطلاب في الأردن محدودة عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين الجامعات لمتابعة مسار تعليمهم العالي. يوجد في البلاد عدد قليل من الجامعات الحكومية، لا يتجاوز العدد العشرة. هذا يجعل الاختيار صعبًا بالنسبة للطلاب الذين يبحثون عن جامعة قريبة من منازلهم لتجنب الجهد الزائد الذي يتطلبه التنقل اليومي للدراسة ، وأما بالنسبة للجامعات الخاصة، فهي تعتبر خيارًا آخر ولكنه يتطلب توفر موارد مالية كبيرة. وهذا الأمر قد يكون غير ممكن للكثير من الأهالي، مما يجعل الجامعات الحكومية هي الخيار الأكثر شيوعًا في الأردن ، وفي هذا السياق، قامت وزارة التربية والتعليم الأردنية بإعلان نتائج القبول الموحد للجامعات الأردنية والمتعلق بالنسب المطلوبة لكل جامعة وكل كلية. كما قامت أيضًا بإعلان جميع الوثائق والمستندات التي يجب على الطلاب تقديمها أثناء عملية التقديم، بالإضافة إلى الشروط التي يجب أن يستوفيها الطلاب المتقدمين للالتحاق بالجامعة. سنتناول هذه النقاط بالتفصيل فيما يلي.

رابط استخراج ‘‘ رسمياً ‘‘ ظهور نتائج القبول الموحد للجامعات الاردنية 2023 عبر موقع وزارة التربية والتعليم admhec.gov.jo

نتيجة القبول الموحد في الجامعات الأردنية 

يمكنك معرفة التنسيق الخاص بكل جامعة أردنية سواء كانت خاصة أو حكومية من خلال الرابط التالي من هنا.

  1. الدخول الموقع بالأعلي.
  2. اضغط على أيقونة “نتائج القبول الموحد”.
  3. ادخل بيانات الطالب المراد الاستعلام عنه.
  4. الضغط علي عرض النتيجة.

شروط التقديم في الجامعات الأردنية 

كل جامعة في العالم بها الكثير من شروط التقديم التي تختلف من جامعة لأخري و من دولة لأخري وسنذكر ما هي أهم الشروط و الأوراق المطلوبة عند التقديم علي الجامعات الأردنية.

  • يجب أن يتم توافر كافة الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تقديم طلب القبول الموحد حيث تختلف الأوراق من جامعة لأخري ومن ضمنها شهادة الثانوية العامة أو ما يعادل ذلك
  • يجب دفع إيصال الرسوم قبل التقديم.
  • يجب توافر بطاقة الهوية الوطنية أو جواز السفر بشرط أن تكون سارية لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • يشترط توافر صورة شخصية حديثة.
  • يجب أن يكون حاصل على مؤهل عالي.
  • لابد أن يكون الطالب مستوفيا لجميع المتطلبات الأخرى.

الجامعات الحكومية و الخاصة في الأردن 

كما تم ذكره سابقًا، يعتبر خيار الالتحاق بالجامعات الخاصة في الأردن غالبًا غير مستحب للعديد من الأهالي بسبب التكاليف المرتفعة للدراسة في هذه الجامعات. ويعتمد نظام الرسوم في الجامعات الخاصة على نظام الدفع مقابل عدد الساعات المعتمدة، وتختلف قيمة الساعة الواحدة بشكل كبير بين الجامعات الخاصة ، وفعلى سبيل المثال، يصل سعر الساعة الواحدة في الجامعات الخاصة إلى 550 دينارًا. وهذه التكاليف المالية العالية تجعل الجامعات الخاصة غير ميسورة للكثيرين من الطلاب وأولياء الأمور.

بالمقابل، تعتبر الجامعات الحكومية في الأردن خيارًا أكثر توفرًا، حيث تتراوح أسعار الساعة الواحدة فيها بين الخمسين دينارًا وأقل. ومن بين الجامعات الحكومية، تحظى الجامعة الأردنية بشهرة كبيرة وتصنيف مرموق في الدولة ،و إن اختيار الجامعة ونوعية التعليم المناسبة يعتمد على الاحتياجات والظروف الشخصية للطالب وأسرته، والتكاليف المالية تلعب دورًا كبيرًا في هذا الاختيار.

إعلان نتائج القبول الموحد في الأردن يمثل لحظة حاسمة في حياة الشباب الأردني، حيث تحدد هذه النتائج الخطوة التالية في مسار تعليمهم. إنها لحظة تجسد أهمية التعليم العالي والدور الحيوي الذي يلعبه في بناء مستقبل مشرق للشباب وتطوير المجتمع. إن الحصول على شهادة جامعية يفتح الأبواب أمام الطلاب للوصول إلى فرص عمل أفضل وتحقيق الاستقرار المالي، مما يمكنهم من المساهمة الفعّالة في تنمية مجتمعهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *