الحية: حماس ستلقي سلاحها إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة

الحية: حماس ستلقي سلاحها إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: الحية: حماس ستلقي سلاحها إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة اليوم 2024-04-25 22:04:13

صرح خليل الحية السياسي بحركة حماس، أن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة لمدة خمس سنوات أو أكثر مع إسرائيل، وأنها ستلقي أسلحتها وتتحول إلى حزب سياسي إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على طول الطريق. -حدود 1967.

الحية: حماس ستلقي سلاحها إذا تم إنشاء دولة فلسطينية مستقلة

وجاءت تصريحات خليل الحية في مقابلة يوم الأربعاء لوكالة “أسيوشيتد برس” الأمريكية وسط جمود في المحادثات بشأن وقف إطلاق النار في غزة منذ أشهر. ويبدو أن الاقتراح بأن تقوم حماس بنزع سلاحها كان بمثابة تنازل كبير من قبل الجماعة المسلحة الملتزمة رسميًا بتدمير إسرائيل.

لكن من غير المرجح أن تفكر إسرائيل في مثل هذا السيناريو. وقد تعهدت بسحق حماس في أعقاب هجمات 7 أكتوبر القاتلة التي أدت إلى الحرب، وتعارض قيادتها الحالية بشدة إنشاء دولة فلسطينية على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب الشرق الأوسط عام 1967.

الحية، وهو مسؤول رفيع المستوى في حماس والذي مثل المسلحين الفلسطينيين في المفاوضات من أجل وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، استخدم لهجة متحدية أحياناً وتصالحية أحياناً أخرى.

وفي حديثه إلى وكالة أسوشييتد برس في اسطنبول، قال الحية إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح المنافسة، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية.

وقال إن حماس ستقبل “بدولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية” على طول حدود إسرائيل ما قبل عام 1967، مضيفا أنه إذا حدث ذلك، فسيتم حل الجناح العسكري للجماعة.

واختتم الحية تصريحاته قائلا: “كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني”.

↩️ التفاصيل من المصدر – اضغط هنا