بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ترجح تأخير خفض الفائدة إلى سبتمبر

بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ترجح تأخير خفض الفائدة إلى سبتمبر

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: بيانات الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة ترجح تأخير خفض الفائدة إلى سبتمبر اليوم 2024-04-26 00:21:26

ذكرت وزارة التجارة الأمريكية اليوم الخميس أن النمو الاقتصادي الأمريكي كان أضعف بكثير من المتوقع في بداية العام، وارتفعت الأسعار بوتيرة أسرع، مما يرجح تأجيل خفض أسعار الفائدة إلى سبتمبر، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

ارتفع الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس واسع للسلع والخدمات المنتجة في الفترة من يناير إلى مارس، بمعدل سنوي 1.6٪ عند تعديله حسب الموسمية والتضخم، وفقًا لمكتب التحليل الاقتصادي التابع للوزارة.

وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز يتطلعون إلى زيادة بنسبة 2.4% بعد زيادة بنسبة 3.4% في الربع الرابع من عام 2023 و4.9% في الفترة السابقة.

ارتفع الإنفاق الاستهلاكي بنسبة 2.5٪ خلال هذه الفترة، بانخفاض عن مكاسب بنسبة 3.3٪ في الربع الرابع وأقل من تقديرات وول ستريت البالغة 3٪.

 وساعد الاستثمار الثابت والإنفاق الحكومي على مستوى الولايات والمستوى المحلي في الحفاظ على الناتج المحلي الإجمالي إيجابيًا خلال هذا الربع، في حين تم خصم انخفاض الاستثمار في المخزون الخاص وزيادة الواردات. وطرح صافي الصادرات 0.86 نقطة مئوية من معدل النمو بينما ساهم الإنفاق الاستهلاكي بـ 1.68 نقطة مئوية.

وكانت هناك بعض الأخبار السيئة على جبهة التضخم أيضًا.

صعود معدلات التضخم

ارتفع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو متغير رئيسي للتضخم بالنسبة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، بوتيرة سنوية قدرها 3.4٪ خلال الربع، وهي أكبر مكاسبه خلال عام وارتفاعًا من 1.8٪ في الربع الرابع. وباستثناء الغذاء والطاقة، ارتفعت أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية بمعدل 3.7%، وكلاهما أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%. ويميل مسؤولو البنك المركزي إلى التركيز على التضخم الأساسي باعتباره مؤشرا أقوى للاتجاهات طويلة الأجل.

وارتفع مؤشر الأسعار للناتج المحلي الإجمالي بمعدل 3.1%، مقارنة بتقديرات داو جونز لزيادة قدرها 3%.

تراجعت الأسواق بعد الأخبار، مع انخفاض العقود الآجلة المرتبطة بمؤشر داو جونز الصناعي بأكثر من 400 نقطة. ارتفعت عوائد سندات الخزانة، حيث وصلت السندات القياسية لأجل 10 سنوات مؤخرًا إلى 4.69٪.

ويأتي التقرير مع الأسواق على حافة الهاوية بشأن حالة السياسة النقدية ومتى سيبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي في خفض سعر الفائدة القياسي. ويتراوح سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية، الذي يحدد ما تتقاضاه البنوك من بعضها البعض مقابل الإقراض لليلة واحدة، بين 5.25% إلى 5.5%، وهو الأعلى منذ حوالي 23 عامًا، على الرغم من أن البنك المركزي لم يرفع سعر الفائدة منذ يوليو 2023.

واضطر المستثمرون إلى تعديل وجهة نظرهم بشأن الموعد الذي سيبدأ فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي في التخفيف من حدة التضخم حيث ظل التضخم مرتفعًا. وجهة النظر التي تم التعبير عنها من خلال تداول العقود الآجلة هي أن تخفيضات أسعار الفائدة ستبدأ في سبتمبر، ومن المرجح أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي مرة أو مرتين فقط هذا العام. 

لقد واكب المستهلكون بشكل عام التضخم منذ أن بدأ في الارتفاع، على الرغم من أن ارتفاع التضخم قد أدى إلى تآكل الزيادات في الأجور. وتباطأ معدل الادخار الشخصي في الربع الأول إلى 3.6% من 4% في الربع الرابع. وارتفع الدخل المعدل للضرائب والتضخم بنسبة 1.1% خلال هذه الفترة، بانخفاض من 2%.

تغيرت أنماط الإنفاق أيضًا في هذا الربع. وانخفض الإنفاق على السلع بنسبة 0.4%، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض بنسبة 1.2% في المشتريات الكبيرة للسلع طويلة الأمد المصنفة على أنها سلع معمرة. وزاد الإنفاق على الخدمات 4%، وهو أعلى مستوى ربع سنوي منذ الربع الثالث من 2021.

وقد ساعد سوق العمل المزدهر في دعم الاقتصاد. ذكرت وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الأولية بلغت 207000 للأسبوع المنتهي في 20 أبريل، بانخفاض 5000 وأقل من التقديرات البالغة 215000.

وفي إشارة إيجابية محتملة لسوق الإسكان، ارتفع الاستثمار السكني بنسبة 13.9%، وهي أكبر زيادة منذ الربع الرابع من عام 2020.

 

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا