مفاجأة عن مصير قطع الكهرباء بعد العيد.. انخفاض ضخم في أسعار الحديد.. وتطور مهم في عجز الميزان التجاري

مفاجأة عن مصير قطع الكهرباء بعد العيد.. انخفاض ضخم في أسعار الحديد.. وتطور مهم في عجز الميزان التجاري

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي: مفاجأة عن مصير قطع الكهرباء بعد العيد.. انخفاض ضخم في أسعار الحديد.. وتطور مهم في عجز الميزان التجاري اليوم 2024-04-04 23:51:10

 

مفاجأة عن مصير الكهرباء بعد العيد.. انخفاض ضخم في أسعار الحديد.. وتطور مهم في عجز الميزان التجاري.. أهلا بكم فى حصاد الخميس الاخباري

والبداية من موقف انقطاع التيار الكهربائي بعد العيد.. حيث كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، أنه من المتوقع استمرار وقف تخفيف الأحمال وعدم انقطاع التيار الكهربائي خلال أيام عيد الفطر المبارك.

وأشار المصدر  إلى أن مجلس الوزراء هو من يقوم بالإعلان عن القرارات المتعلقة بعودة العمل بخطة تخفيف الأحمال أو وقفها، وثم يتم إبلاغ جميع مراكز التحكم على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف المصدر، أنه من المتوقع عدم قطع التيار الكهربائي خلال أيام عيد الفطر المبارك واستمرار وقف تخفيف الأحمال لحين صدور قرار بعد إجازة عيد الفطر المبارك الرسمية.

ونروح لسوق الحديد ..حيث أعلنت شركة حديد عز اليوم انخفاضًا كبيرًا في أسعارها لحديد التسليح بلغ 5.800 جنيه للطن، ليصل السعر إلى 40.700 جنيه للطن شامل ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع.

وبذلك يصل إجمالي الخفض في أسعار حديد التسليح منذ نهاية فبراير الماضي 12،820 جنيه للطن، حيث كان السعر 53،520 جنيه، قبل أن تم تخفيضه إلى 46.500 جنيه، ثم الآن إلى 40،700 جنيه بنسبة خفض إجمالية تصل إلى 24%.

وأعلنت حديد عز انخفاض بلغ 8،620 جنيه في أسعار مسطحات الصلب؛ ليصل سعر الطن إلى 41.700 جنيه (شامل ضريبة القيمة المضافة تسليم أرض المصنع)، وبذلك يصل إجمالي الخفض خلال أقل من ستة أسابيع إلى 15،640 جنيه للطن وبنسبة 27%.

ونروح للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اللى أصدر اليوم الخميس 4/ 4/ 2024 النشرة الشهرية لبيانات التجارة الخارجية يناير 2024، وبلغت قيمة العجز في الميزان التجاري 2.08 مليار دولار خلال شهر يناير 2024 مقابل 3.32 مليـار دولار لنفـس الشهر من العام السابـق بنسبة انخفاض قدرها 37.2٪.

انخفضت قيمـة الصادرات بنسبة 15.6٪ حيث بلغـت 3.46 مليار دولار خلال شهـر يناير 2024 مقابل 4.10 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض قيمة صادرات بعض السـلع وأهمها:منتجات البترول بنسبة 8.1٪، أسمده بنسبة 47.7٪، بترول خام بنسبة22.1%، الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 87.1٪.  

بينما ارتفعت قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر يناير 2024 مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها (فواكه طازجة بنسبة 24.9%، ملابس جاهزة بنسبة 35.7 ٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة  بنسبة 38.6 %،  لدائن بأشكالها الأولية بنسبه 12.8 %).

واخر خبر معانا من وزارة المالية.. حيث كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن 29 أبريل المقبل، آخر موعد للاستفادة بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، موضحًا أن هذه هي المهلة الأخيرة للاستفادة من المبادرة، ولا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية.  

وأوضح الوزير، في بيان، أن معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج تتزايد، وقد بلغت 27 ألفًا سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون، مشيرًا إلى أنه تم تحويل أكثر من 750 مليون دولار من المصريين المقيمين بالخارج المستفيدين بالمبادرة.

وأضاف الوزير: مع قرب الانتهاء من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، أصدرنا 250 ألف موافقة استيرادية حتى الآن، ونعمل على تسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن، خاصة أن هذه الموافقات صالحة لمدة 5 سنوات ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت

↩️ التفاصيل من المصدر - اضغط هنا