الذهب يصل لمستوى قياسي جديد.. ما سر الارتفاع الهائل؟

الذهب يصل لمستوى قياسي جديد.. ما سر الارتفاع الهائل؟

عززت أسعار الذهب من مكاسبها بعد صدور بيانات مؤشر مديري المشتريات الصناعي الصادر عن معهد إدارة التوريدات الأمريكي.

وترتفع العقود الآجلة للذهب الآن إلى مستوى 2078 دولار للأوقية وبنسبة 1.15%.

فيما ترتفع العقود الفورية للذهب بنحو 1.24% إلى 2070 دولار للأوقية.
ارتفعت أسعار الذهب عالميًا قرب أعلى مستوى خلال شهر خلال تعاملات، اليوم الجمعة، بعد بيانات أشارت إلى تراجع ضغوط الأسعار في الولايات المتحدة، بينما يترقب المتعاملون تصريحات العديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وقال مات سيمبسون، كبير محللي سيتي إندكس، “شعرت الأسواق بالارتياح لعدم وجود مفاجآت سيئة في تقرير نفقات الاستهلاك الشخصي. حيث ابتهج متادولي الذهب بحقيقة تباطؤ نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسية سنويا”.
وكشفت بيانات وزارة العمل الأمريكية، ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار 13 ألف طلب عند 215 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في الرابع والعشرين من فبراير، في حين كان متوقعًا ارتفاعها إلى 209 آلاف طلب.

أظهرت البيانات يوم الخميس أن تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي في يناير ارتفع بنسبة 2.4٪، وهي أقل زيادة سنوية منذ فبراير 2021، بعد ارتفاع بنسبة 2.6٪ في ديسمبر. حيث يركز أعضاء الفيدرالي الأمريكي بشكل عام على انخفاض التضخم، والذي يقولون إنه من المرجح أن يمهد الطريق لخفض أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.

ويعزز انخفاض أسعار الفائدة جاذبية المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا.

يُظهر تسعير سوق المال أن المتداولين يقومون بتسعير تخفيضات أسعار الفائدة الأمريكية بمقدار ثلاثة أرباع نقطة لعام 2024.

ويترقب المستثمرون تصريحات ستة مسؤولين آخرين على الأقل من بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق يوم الجمعة.

انخفضت ممتلكات “SPDR Gold Trust”، وهو أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 3.3% في فبراير و6.4% حتى الآن هذا العام.

وقال سيمبسون: “في حين أن التدفقات السلبية لصناديق الاستثمار المتداولة تحد من أسعار الذهب، فإن البنك المركزي الصيني هو السبب الرئيسي في بقاء أسعار الذهب مدعومة، حيث كان ثاني أكبر معزز لاحتياطيات الذهب في الربع الرابع”.